ما المصطلح المناسب الذي يصف المعده

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعده

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعده عضو أو جهاز؟ فالعضو بعلم الأحياء يتكون من مجموعة من الأنسجة يقوم بوظيفة حيّة أو عدة وظائف للجسم مثل الأنف وهو جزء من جهاز التنفس، أما الجهاز يتكون من مجموعة من الأعضاء تقوم كلها بوظيفة واحدة للجسم أو عدة وظائف نحو جهاز التنفس أو جهاز الإطراح وغيرها من الأجهزة التي يتكون منها أجسام الكائنات الحية، ومن هذا المنطلق يسلط موقع مستقبل الضوء على الحل الأمثل لهذا السؤال، وتعريف المعدة، ونوع الهضم فيها.

المعدة

المعدة عبارة عن عضو عضلي يستقر في جوف الكائنات الحية، وهي جزء من عضو الهضم للإنسان والعديد من أنواع الحيوانات الفقارية اللافقارية أيضًا، والمعدة عضو قابل للتمدد، تشارك المعدة في عملية الهضم إذ تفرز العصارات الهاضمة والحمض المعدي على الطعام لتحلله ثم يذهب للمعدة الدقيق الذي يمتص منه الأغذية ويحولها إلى المعي الغلط لتكتمل عملية الهضم إلى أن يطرح الجسم الفضلات.

شاهد أيضًا:

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعده

المراد من سؤال المُصطلح المُناسب الذي يَصف المَعدة هو تصنيف المعدة إذا كانت عضو أو جهاز، ومن خلال تعريف كل من العضو والجهاز نجد أن المعدة عضواً وليست جهاز، فعلى الرغم من أداؤها وظيفة مهمة وأساسية بالجسم إلا أنها عضواً من أعضاء جهاز الهضم، وليست جهاز قائم بحد ذاته، فوظيفتها كعضو إفراز عصارات تساهم في هضم الطعام، ونقله للمعي الدقيق وإكمال بقية خطوات هضم الطعام بالسبيل الهضمي، وبالتالي، الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • المعدة عضو.

شاهد أيضًا:

ما هو نوع الهضم في المعدة؟

إن الهضم في المعدة نوعين هما الهضم الميكانيكي والهضم الكيميائي، وفيما يلي مجزاً عن كلٍ منها:

  • الهضم الكيميائي: يكون عن طريق تفتيت جزيئات الطعام لجزيئات أصغر بواسطة الإنزيمات.
  • الهضم الميكانيكي: تكون عن طريق طحن جزيئات الطعام عن طريق عضلات المعدة بتحريكها والضغط عليها.

شاهد أيضًا:

وفي ختام المقال تم الإجابة على سؤال ما المصطلح المناسب الذي يصف المعده عضو أو جهاز؟ فضلاً عن تعريف المعدة، ونوع الهضم فيها.

أسئلة شائعة

  • ما الذي يحدث في المعدة؟

    يحدث في المعدة نوعين من الهضم ميكانيكي وكيميائي تفتت أجزاء الطعام إلى أجزاء صغيرة ليتم امتصاصها بالمعي الدقيق.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق