متى يحدث كسوف الشمس 2023

متى يحدث كسوف الشمس 2023

متى يحدث كسوف الشمس 2023 أوضح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن كافة التفاصيل حول كسوف الشمس وخسوف القمر للعام الحالي 2023 واللذان يحدثان في شهر أكتوبر الجاري، كما أوضح في تصريح أنه يوم 14 أكتوبر ميلاديا وموافق هجريا 20 ربيع الأول 15 تشهد الكرة الأرضية كسوف للشمس وهو النوع الحلقي.

ماذا يحدث في 14 أكتوبر 2023

  • كشف عن حدوث كسوف حلقي للشمس في يوم 14 أكتوبر غير مرئي بمصر موضحاً أن الكسوف الحلقي يحدث في العموم عندما يكون القمر بعيد عن الأرض ولا يغطي قرص الشمس بالكامل وبذلك ينتج حلقة الضوء حول القمر المظلم وهذا “كسوف حلقي”.
  • عند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95 من الشمس ويستغرق الكسوف منذ بدايته حتى نهايته 5 ساعات و52 دقيقة ويستغرق الكسوف الحلقي لمدة تصل إلى 5 دقائق و17 ثانية.

شاهد أيضًا: عندما تلقى الارض بظلها على القمر تحدث ظاهرة خسوف القمر

متى يحدث كسوف الشمس 2023

  • كما أضاف أن سيبدأ المحيط الهادي قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك في جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا وكولومبيا والبرازيل وبذلك سيكون كسوف جزئي مرئيا في مختلف أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والغربية في قارة أفريقيا.
  • يعد كسوف الشمس هو وقوع ظل القمر بالأرض ويحدث في النهار ويمكن الاستفادة من ظاهرة وكسوف الشمس للتأكد من بداية ونهائية الأشهر القمرية أو الهجرية وأن الظاهرة تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وأيضا حركة الأرض حول الشمس.

شاهد أيضًا: كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر

هل خسوف القمر يظهر في مصر؟

  • أشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيووفيزيقة أن يوم 28 أكتوبر سيحدث خسوف جزئي في القمر ويري في مصر عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ولا يمر غير جزء صغير منه عبر الظل التام في الأرض ويعد خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث ليلا.
  • كما أوضح أن خلال هذا النوع من خسوف القمر يصبح جزء من القمر دكان أثناء التحرك عبر ظل الأرض الجزء السفلي من قرص القمر وسكون خسوف القمر مرئي في مختلف أنحاء أوروبا وأسيا وأفريقيا وغرب استراليا.

شاهد أيضًا: من مكونات نظام تحديد المواقع العالمي الأقمار الصناعية

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال متى يحدث كسوف الشمس 2023، حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول الكسوف المنتظر.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق