ما هو الكابينت الاسرائيلي ويكيبيديا

ما هو الكابينت الاسرائيلي ويكيبيديا

ما هو الكابينت الاسرائيلي ويكيبيديا أحد القطاعات الهامة في إسرائيل، والذي يتولى إصدار العديد من القرارات الهامة والحاسمة في الدولة، ولعل أبرزها قرارات الحرب وإعلان حالة الطوارئ وغيرها من القرارات. يتم تشكيل الكابينت من قبل عدد من القطاعات الهامة في الحكومة، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتحدث عن الكابينت.

ما هو الكابينت الاسرائيلي ويكيبيديا

الكابينت الإسرئيلي، يشير إلى مفهومين هامين في الدولة وهما (مجلس الوزراء بكافة أعضائه، أو مجلس وزاري مصغر لشئون محددة في الدولة). تم إدراج ذلك المصطلع بمفهومه الثاني في اسرائيل، وتم العمل بذلك المصطلح فعليًا في إسرائيل عند التوقيع على اتفاقية الائتلاف الحكومي بين حزبي العمل والليكود في الدولة، وذلك في الاتفاقية التي وقعت في الثالث عشر من ايلول عام 1984 ميلاديًا. فقد تمت الموافقة على تشكيل مجلس وزاري مصغر (كابينت)، والمؤلف من عشرة أعضاء خمسة من كل حزب. وقد ورد في الاتفاق أن من صلاحيات المجلس معالجة شئون الأمن في إسرائيل ويمكن للكابينت مناقشة ومعالجة كافة القضايا التي يطرحها رئيس الحكومة في إسرائيل.

تم الاتفاق على عدم تحويل أي اقتراح أو خطة من الكابينت إلى مجلس الوزارء بكامل هيئته إلا بعد الحصول على موافقة رئيس الحكومة بنفسه أو القائمة بأعماله. كما كثرت الاعتراضات على تشكيل وعمل الكابينت من قبل أحزاب المعارضة، وكذلك تعالت أصوات بداخل الحزبين أن الكابينت المصغر يتفرد بالقرارات وهذا مخالف لشرعية وجود وعمل الحكومة كسلطة تنفيذية.

شاهد أيضًاكيفية فحص الكلوش في اسرائيل 2023 pan.ps

مهام الكابينت الاسرائيلي

يتولى الكابينت الإسرائيلي، العديد من المهام الهامة في إسرائيل وهي:

  • إصدار القوانين الطارئة.
  • معالجة شئون الأمن في إسرائيل.
  • مناقشة ومعالجة كافة القضايا التي يطرحها رئيس الحكومة في إسرائيل.
  • إصدار قرارات الحرب والطوارئ.
  • مناقشة الوضع في الداخل.

شاهد أيضًاخطوات ورابط فحص المنع الأمني عن طريق رقم الهوية في اسرائيل

في الختام نصل بكم لنهاية مقال ما هو الكابينت الاسرائيلي ويكيبيديا، حيث قدمنا من خلاله كافة التفاصيل حول الكابينت في إسرائيل.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق