نص المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية الجديد

نص المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية الجديد

نص المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية الجديد أحد مواد نظام الكليات العسكرية الموحد في المملكة العربية السعودية، والذي يحدد تفاصيل وشروط القبول في مختلف الكليات العسكرية العاملة في المملكة العربية السعودية، حيث يحدد النظام العديد من التعليمات الخاصة بالقبول للمواطنين والمواطنات. ومن خلال موقع مستقبل، سنتحدث عن المادة.

تعديل المـادة 15 من نظـام الكليات العسكرية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قرار بتعديل المادة 15 من نظام الكليات العسكرية في المملكة العربية السعودية، وذلك بناء على ما رفعه مجلس الوزراء السعودي إلى السمو الملكي لاعتماد التعديلات الجديدة في النظام.

شاهد ايضانظام التسجيل العيني للعقار السعودية pdf

نص المادة ١٥ من نظام الكليات العسكرية الجديد

كشف مجلس الوزارء السعودي عن التعديلات الجديدة في المادة 15 من نظام الكليات العسكرية والتي جاءت كالتالي:

تم تعديل هذه المادة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/36) بتاريخ 4 / 6 / 1435هـ، لتصبح بالنص الآتي:
“المادة (15):
1 – تكون شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين وحملة الشهادة الثانوية العامة وفقًا لما يأتي:

أ – أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
ب – أن يكون حسن الأخلاق والسمعة، وغير محكوم عليه بحد شرعي، أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
ج – أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة، ومن خريجي العام الدراسي الذي تقدم فيه (انتظام نهاري)، ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة، وتحدد اللائحة الداخلية التخصصات المطلوبة.
د – أن يكون حاصلًا على الشهادة الجامعية بانتظام كلي، وألا يكون قد مضى على تخريجه أكثر من عام دراسي واحد، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تشترط الشهادة الجامعية.
هـ – أن يكون قد أدى الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تطلب ذلك.
و – ألا يزيد سن المتقدم الجامعي – عند بدء العام الدراسي – بموجب بطاقة الهوية الوطنية على (27) سنة لجميع التخصصات، عدا الأطباء فلا يزيد سن المتقدم منهم على (30) سنة.
ز – ألا يقل سن خريج الثانوية العامة – عند بدء العام الدراسي – بموجب بطاقة الهوية الوطنية عن (17) سنة، ولا يزيد على (22) سنة.
ح – أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه، بحيث يكون الحد الأدنى (165 سم – 52 كجم) والحد الأعلى (188 سم – 95 كجم) للطلبة الجامعيين وطلبة الثانوية العامة.
ط – أن يكون غير متزوج بأجنبية.
ي – أن يجتاز الفحص الطبي، والمقابلة الشخصية، واختبار القبول الشامل (الاختبار التحريري)، واختبار اللياقة البدنية.

2 – تحدد اللائحة الداخلية تفاصيل ذلك”.

في الختام نصل بكم لنهاية مقال نص المـادة ١٥ مـن نظـام الكليـات العسكرية الجديد، حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات التي صدرت من مجلس الوزراء.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق