تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما

تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما

تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما، تأتي تلك الجملة في هيئة سؤال صواب أم خطأ لطلاب المرحلة الثانوية، ومن خلال موقع مستقبل، سنكون اليوم على موعد مع التعرف على إجابة هذا السؤال.

تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما

  • الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي “صواب” فبالفعل ثمة العديد من الخواص الفيزيائية والكيميائية المشتركـة بين الكيتونـات والألدهيـدات، الأمر الذي يجعلهما متشابهين في التركيب.

التركيب الجزيئي للكيتونات والتسمية الخاصة بها

بعد أن تعرفنا على إجابة هذا السؤال سوف نستعرض بعض المعلومات الخاصة بالكيتونات والألدهيدات، وذلك حتى يكون الطلاب مستعدين للإجابة عن أي سؤال يخص هذا الدرس.

  • التركيب الجزيئي للكيتونات يعتمد على وجود ذرات الكربونيل، والتي تتكون عند حدوث رابطة تساهمية بين ذرة كربون وذرة أكسجين، وفي الجهة المقابلة ترتبط بأحد جذور الهيدروكربون، والذي يرمز له بالرمز R.
  • لسهولة تمييز أي مركب عضوي وتحديد ما إذا كان ينتمي إلى عائلة الكيتونات أم الألدهيدات يمكن ملاحظة اللاحقة الخاصة باسمه، فوفقا لنظام الأيوباك تنتهي أسماء الكيتونات باللاحقة “ون”، مثل: أسيتون وبنزوفينون.

شاهد أيضًاالجهاز الذي لا يتدفق الدم خلاله داخل أوعية بل يتدفق مباشرة حول الأعضاء هو جهاز الدوران المفتوح

التركيب الجزيئي للألدهيدات والتسمية الخاصة بها

  • أما التركيب الجزيئي للألدهيدات فيتألف من ذرة هيدروجين كحد أدنى، وترتبط ذرة الهيدروجين بذرة الكربون المتواجدة في مجموعة الكربونيل، ويرتبط الطرف الآخر لمجموعة الكربونيل بذرة هيدروجين أخرى أو بأي مجموعة عضوية أخرى.
  • تتميز الألدهيدات بأن الاسم الخاص بها ينتهي باللاحقة “ال”، مثل: بروبانال، إيثانال، وميثانال، وذلك تبعا لنظام الأيوباك.

شاهد أيضًا: كم نسبة الاستقطاع من الراتب للقرض العقاري المدعوم

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد تعرفنا على مدى صحة عبارة تشترك الكيتونـات و الألـدهيدات في الكثيـر من الخواص الفيزيائيـة والكيميائية لتشابه تركيبهما، كما تعرفنا على التركيب الجزيئي والتسمية الخاصة بالكيتونات والألدهيدات.

أسئلة شائعة

  • تشترك الكيتونات و الألدهيدات في الكثير من الخواص الفيزيائية والكيميائية لتشابه تركيبهما؟

    عبارة صحيحة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق