تمتلك النباتات البذرية كلاً مما يأتي

تمتلك النباتات البذرية كلاً مما يأتي

تمتلك النباتات البذرية كلاً مما يأتي من المكونات، التي سوف يتم التعرف عليها إثر الاطلاع على مفهوم النباتات البذرية وتركيبتها الخارجية، والمكونات الأساسية في نسيجها الداخلي، فالنبات من الكائنات الحية التي تتألف من أجزاء وأقسام تم تفنيدها علمياً من قبل علماء النبات، ومن خلال موقع مستقبل سيتم التعرف على معنى النباتات البذرية وبنيتها ووظائف تلك المكونات الحيوية.

ما هي النباتات البذرية

النباتات البذرية أو ذوات البذور هي قسم من النبات الوعائي وتتميز بتكوينها بذوراً في ثمارها الذرة والقمح، وهي الأكثر انتشاراً على سطح الكرة الأرضية، ووفقاً للتقسيم التقليدي تفند البذريات بين نوعين رئيسيين وهما عاريات البذور ومنه 4 أصناف (السيكاسانيات – جنكوانيات – صنوبرانيات – جنتوانيات)، والنوع الآخر هو مغلفات البذورأو النباتات المزهرة.

شاهد أيضًا: أي المخلوقات الآتية له جهاز دوران مغلق؟

تمتلك النباتات البذرية كلاً مما يأتي

تتألف بنية النباتات البذرية من الجذور والساق والأوراق، كل قسم منها مسؤول عن إحدى العمليات الحيوية بالنسبة للنبات عبر الأنسجة الوعائية في مكوناتها، وهي كالتالي:

  • الأوراق: هي القسم المسؤول عن عملية البناء الضوئي، وتتألف من طبقات البشرة العلوية والسفلية “طبقات خلايا رقيقة تحمي الطبقات الداخلية”، والطبقة العمادية المسؤولة عن صناعة الغذاء “طبقة خلايا طولية رفيعة غنية بالبلاستيدات الخضراء” والطبقة الإسفنجية “طبقة خلايا عشوائية تتخللها فراغات هوائية”.
  • الساق: يحمل أوراق النبات وبقية الأجزاء، ومهمته نقل الغذاء والمواد من الجذور للأوراق وبالعكس، والساق لها أنواع فهي إما عشبية أو خشبية صلبة.
  • الجذور: لها دور في تثبيت النبات بالتربة التي تستقر بها عادةً، كما تمتص الماء والأملاح المعدنية والمواد المصنعة من التربة.

شاهد أيضًا: يمكن لمستويين في الفضاء أن يتقاطعا في نقطة صواب خطأ

ما هي الأنسجة الوعائية في النباتات البذرية وما هي أقسامها؟

النسيج الوعائي هو نسيج معقد يتألف من عدة أنواع من الخلايا، نحيلة وطويلة، وهي عبارة عن خلايا رفيعة وطولية شكلها أنبوبي يتلائم مع وظائفها، وتتألف من عدة أنسجة وهي اللحاء والخشب والكامبيوم، جميعها تشكل ما يعرف بالنظام الوعائي كما يأتي:

  • الخشب: خلايا أنبوبية مجوفة من الداخل تنقل الماء والأملاح الذائبة من الجذور إلى بقية الأجزاء من النبات.
  • اللحاء: خلايا أنبوبية متطابقة مهمتها نقل الغذاء من حيث يصنع إلى حيث يستهلك.
  • الكامبيوم: وهو نسيج أساسي في صناعة وتجديد نوعي الخلايا أو النسيجين السابقين.

وبهذا يكون قد تم التعرف على النباتات البذرية من خلال الإدابة على تساؤل تمتلك النباتات البذرية كلاً مما يأتي؟، وذلك بعد الاطلاع على ماهية النباتات البذرية وأصنافها الرئيسية والفرعية.

أسئلة شائعة

  • ما هي وظيفة نسيج الكامبيوم في النبات الوعائي؟

    يدخل في تركيب الأنسجة الحيوية الأخرى من النبات البذري.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق