حقيقة الغاء قانون الخدمة الوطنية

حقيقة الغاء قانون الخدمة الوطنية

حقيقة الغاء قانون الخدمة الوطنية قال النائب بدر الملا أن تقدم مجموعة من النواب اليوم الموافق الأحد 3/12/2023 باقتراح بموجب إلغاء قانون الخدمة الوطنية بعد ما تبين أن تمت الإحالة لآلاف الشباب الكويتي إلى التحقيقات رغم وجود نوازع إجرامية، كما أضاف الملا أن هناك جهات حكومية تمنع توظيف الشباب بسبب عدم الانتهاء من أداء الخدمة العسكرية في ظل عدم القدرة على استيعاب أعدادهم كما أن هناك جهات في القطاع الخاص تمنع توظيف الشباب أو تنهي خدماتهم لذلك تم اقتراح إلغاء القانون مع إمكانية تنظيم التعبئة العامة من قبل مجلس الدفاع الأعلى وزير الدفاع، وفي هذا السياق دعونا نتعرف على حقيقة الغاء قانون الخدمة الوطنية لكل من يرغب يتابع القادم.

حقيقة الغاء قانون الخدمة الوطنية

أضاف الملا عن هذا القانون جاء لكي يحل مشكلات في القانون السابق في القانون السابق الصادر 1980 إلا أنه تسبب في مشاكل أكبر تختص بتعطيل توظيف الشباب في مختلف القطاعات سواء الخاص أو العام.

  • كما أوضح القانون تسبب أيضا إحالة عدد كبير من الشباب ويبلغ عددهم أكثر من 6368 شاب كويتي للتحقيقات إلى 69233 تخلفوا عن أداء الخدمة ويتم اتخاذ الإجراءات بحقهم.
  • وجه أسئلة برلمانية عن قانون رقم 20/2015 بشأن الخدمة الوطنية العسكرية بعد ما كشف التطبيق العملي إشكاليات كبيرة مبينا الإجابة على السؤال وقال الملا أن هذا القانون قديم صدر في 1980 تم إلغاءه بسبب المشاكل التي سببها ثم صدر قانون 2015/20 الذي يبين في مذكرته الإيضاحية أت التطبيق العملي بشأن، الخدمة الإلزامية الاحتياطية كشف عن وجود صعوبات ومشاكل تستوجب إعادة النظر في حتى يساير مستجدات ومتطلبات المرحلة القادمة.
  • كما بين الملا أن المادة 40 من القانون تنص على أنه عدم الإخلال بأي عقوبة أشد نص عليها القانون وقانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة على كل من خالف حكم من أحكام القانون دون أن يبين ما هو الحكم الذي يخالف.
  • أوضح الملا أنه لهذه الأسباب تقدم مجموعة من النواب منهم النائب حميد العبيد بأسئلة برلمانية نتيجة وجود الكثير من الشكاوى من أولياء الأمور لتحويل أبنائهم للتحقيقات.
  • أشار الملا أن النائب حميد العبيد أوضح في سؤال له أنه في جلسة 7 أبريل عام 2015 أقر مجلس الأمة توصية باستثناء العاملين في القطاع الخاص وتشجيعهم وتخفيف العبء على القطاع الحكومية في الكويت لكن هذه التوصية لم تنفذ.

شاهد ايضامن هو حجاج العجمي ويكيبيديا

هل يوجد تجنيد إجباري في الكويت؟

يفرض القانون في الكويت الخاص بالتجنيد الإجباري على الرجال الذين يزيد أعمارهم عن 18 عام بقضاء عام في الخدمة العسكرية وأن يظلوا جزءا من قوات الاحتياط لمدة شهر يوم في السنة حتى بلغوا 45 عام.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق