موعد القرقيعان في السعودية 2023

موعد القرقيعان في السعودية 2023

موعد القرقيعان في السعودية 2023 مناسبة القرقيعان من المناسبات التراثية والهامة جدا في المنطقة العربية ومن ضمنها السعودية، حيث أن مناسبة القرقيعان هذه أصبحت من المناسبات التراثية التي اعتاد عليها المواطنون في الدولة بشكل كبير، ومن خلال موقع مستقبل، سنتحدث عن موعد مناسبة القرقيعان في دولة السعودية.

موعد القرقيعان في السعودية 2023

التفاصيل الكاملة عن الموعد المحدد لهذه المناسبة الهامة في الدائرة العربية سيتم توضيحها في النقاط الآتية:

  • الاحتفال بمناسبة القرقيعان يتم في الوقت الذي يتم تحديده من قبل الدولة في مختلف دول الخليج، حيث أن الاحتفالات الخاصة بهذه المناسبة تبدأ في منتصف شهر رمضان الكريم.
  • الاحتفال بهذه المناسبة يبدأ تحديدا عندما يتم اكتمال القمر الخاص بالشهر الكريم، وتبدأ هذه الاحتفالات في الشوارع والحارات الخاصة بالدولة المقيم بها وهي السعودية مع بداية اليوم الثالث عشر من شهر رمضان الكريم.

مظاهر الاحتفال بالقرقيعان في السعودية

في هذا الجزء من المقال سنتحدث بالتحديد عن التفاصيل الخاصة بهذه المناسبة، والتي تكون كالآتي:

  • إن الاحتفال بهذه المناسبة الهامة التي يتم الشعور ببعض مظاهر البهجة التراثية الخاصة بالشعب المحتفل بها، وفي الغالب يتم الاحتفال بمناسبة القرقيعان في شهر رمضان المبارك أو في شهر شعبان.
  • تم اشتقاق الاسم الخاص بهذه المناسبة من كلمتي قرع وقرعان والتي تعني قرع ودق الأبواب، وعلى عكس المتوقع يتم إطلاق الكثير والكثير من الأسماء الأخرى على هذه المناسبة، حيث أنه يتم تسميتها أحيانا باسم قرقاعون، قريقشون، قرنقعوه، قرنقشوه.
  • يطلق على هذا الاحتفال في دولة أخرى مثل الإمارات باسم القرقيعان أو بحق الليلة أو بحق الله، وفي دولة مثل سلطنة عمان يطلق عليه الطبلة، وفي العراق يطلق عليه الكركيعان.
  • لمناسبة القرقيعان بعض الطقوس التي تمارس بشكل كبير من قبل الأطفال وأهمها ارتداء الملابس الشعبية، تناول الحلوى وتوزيعها، الرقص والأهازيج الاحتفال بالأغاني.

شاهد أيضًا: كيفية التسجيل في المكرمة الملكية 1444 وشروط الحصول عليها

في أي موعد ينتهي القرقيعان في السعودية

بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على الموعد الذي تنتهي فيه هذه المناسبة الهامة، والذي يكون كالآتي:

  • تحتفل جميع دول الخليج العربي بمثل هذه المناسبة والعديد من المناطق داخل المملكة السعودية أيضا بالقرقيعان والتي يمكن أن تمتد إلى أسبوع كامل.
  • حيث أن هذه المناسبة ينتهي احتفالاتها مع انتهاء اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الكريم، حيث تبدأ الاحتفالات مع أذان المغرب وتحديدا بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك.

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وحديثنا عن موضوع موعد القرقيعان 2023 في السعودية، حيث أننا ذكرنا جميع التفاصيل الخاصة بالموضوع مع ذكر الموعد الخاص بالمناسبة وموعد انتهائها، والتفاصيل الكاملة عنها.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق