المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام

المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام

المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام يعد من الموضوعات التي يجب على كل شخص أن يعرفها، حيث اصبح الحاسب الالي جزء أساسي في حياتنا فمن خلاله نقوم بأعمالنا ومتابعة مواقع السوشيال ميديا كما يمكن أيضا تخليص بعض الإجراءات عن طريق المواقع الحكومية الرسميه من خلال استخدام الحاسوب، ونعرفك فيما يلي على مكونات جهاز الحاسب الالي وظيفة كل منها فتابع معنا.

المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام

المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام هو موضوع كبير ومتشعب، حيث يتكون جهاز الكمبيوتر من الكثير من الأشياء ولكل منها اسم خاص بها ودور تؤديه، مثل المكونات البرمجية التي تنقسم الى برامج النظام وبرامج التطبيقات، كما يتكون من اجزاء داخلية في غايه الاهميه مثل لوحة الأم وغيرها ويتكون أيضًا من وحدات الإدخال والإخراج.

 مكونات البرمجية

تشير هذه المكونات إلى مجموعة البرامج التي تساعد المكونات المادية على أداء وظيفتها، وتوجد هذه البرامج على انظمة التشغيل الخاصة بالحاسب الالي، ولكل نظام تشغيل مجموعة من البرامج الخاصة به، وتتمكن من القيام بأكثر من مهمة، وتنقسم المكونات البرمجية إلى قسمين اساسيين هما برامج النظام وبرامج التطبيقات.

برامج النظام

هي أحد أنواع البرامج الخاصة بأجهزة الحاسب الآلي ووظيفتها العمل كوسيط بين الأجهزة المادية للحاسب الآلي وبين التطبيقات التي يتعامل معها مستخدم الكمبيوتر بطريقه مباشرة، أي أن برامج النظام هي البرامج التي تتحكم في التطبيقات الأخرى وتقوم بإدارتها ومثال على هذه البرامج برنامج BIOS الذي يتحكم في نظام التشغيل الكمبيوتر.

برامج التطبيقات

وبالحديث عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام نعرفك على برامج التطبيقات هي أحد أهم مكونات الكمبيوتر وهي عبارة عن البرامج التي يتعامل معها مستخدمو جهاز الكمبيوتر وتعرف أيضا باسم برامج الإنتاجية ويساعد المستخدم على القيام بالعديد من المهام من خلال الكمبيوتر مثل عمل الجداول أو المستندات أو حتى تصفح الإنترنت والألعاب، ويوجد من هذه التطبيقات أنواع سهلة وبسيطة مثل تطبيق الآلة الحاسبة ومنها ما هو معقد مثل تطبيق معالجة النصوص.

شاهد أيضًاأي المخططات الآتية يمكن أن تكون لمتوازي مستطيلات؟

المكونات المادية

بصدد الحديث عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام لا بد أن نتكلم عن المكونات المادية للكمبيوتر ويقصد بها الأجزاء الملموسة من هذا الجهاز، وتنقسم إلى قسمين مكونات خارجية تظهر للمستخدم ويمكن من خلالها إدخال البيانات واستخراج المعلومات مثل الشاشة والفأرة ولوحة المفاتيح وغيرها، أما القسم الثاني وهو المواد المكونات الداخلية فهي أجزاء توجد داخل جهاز الكمبيوتر مثل اللوحة الأم وحدة المعالجة المركزية.

شاهد أيضًاأي المخططات الآتية يمكن أن تكون لمتوازي مستطيلات؟

المكونات الداخلية

وهي المكونات المادية التي توجد داخل جهاز الكمبيوتر وتشمل الكثير من الأجزاء المهمة مثل اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية ويوجد عليها مجموعة من  الدوائر الكهربائية، وتكمن وظيفتها في توفير وسيلة للتواصل بين مكونات الكمبيوتر المادية وبعضها وتعد اللوحة الأم في جهاز الكمبيوتر من أهم المكونات ويتم تصنيعها بتصاميم مخصصة تتناسب للعمل مع بعض أنواع الذاكرة أو المعالج.

وحدة المعالجة المركزية تعتبر وحدة المعالجة المركزية

من أهم مكونات الكمبيوتر الداخلية ودوره مثل دور الدماغ ويتم اختصار مصطلح المعالجة المركزية ب CPU ويكمن دوره في معالجة الأوامر وتنفيذها على جهاز الكمبيوتر سواء كانت الأوامر بسيطة أو معقدة، وكلما كانت سرعة وحدة المعالجة كبيرة كلما كانت سرعة الجهاز كبيرة وكلما كانت مواصفات الجهاز الفنية عالية ومتطورة.

وتحتوي وحده المعالجة المركزية على العديد من الأجزاء مثل وحدة الحساب والمنطق والتي دورها إجراء العمليات الحسابية والمنطقية ووحدة التحكم المختصة في إداره مكونات الكمبيوتر الأخرى كما يحتوي على وحدة التخزين المؤقت ويتم فيها نسخ الأوامر واستدعائها عند الحاجة.

شاهد أيضًاتعتبر دالة if من الدوال

ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي ويتم اختصارها في اللغة الإنجليزية ب RAM من المكونات المهمة التي يجب أن نتحدث عنها في مقالنا عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام تحتوي على عدد كبير من الترانزستورات والمكثفات ويتم تثبيتها على اللوحة الأم في جهاز الكمبيوتر، وتعد ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة متطايرة، أي يتم فقدان محتواها بمجرد إيقاف تشغيل الجهاز فهي مجرد موقع للتخزين المؤقت يتم عن طريقه تزويد وحدة المعالجة المركزية بالمعلومات اللازمة في وقت قصير يصل إلى بضعة أجزاء من المليون في الثانية.

شاهد أيضًا: أي بيانات تحدد هوية شخص ما تسمى البيانات الشخصية

مزود الطاقة

من أهم مكونات جهاز الكمبيوتر ووظيفته تحويل التيار المتردد إلى تيار ثابت ذي جهد منخفض حتى يصبح مناسبًا مع محتويات الكمبيوتر ما يقوم مزود الطاقة بإنتاج كميات مختلفة من الجهد وهي- 5، و + 5، و3.3، و12 فولت، كما يقوم بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لمكونات الكمبيوتر مثل اللوحة الأم وغالبًا ما يكون مكان مزود الطاقة في الجزء الخلفي أو السفلي من جهاز الكمبيوتر.

ويجب التنويه إلى عدم فتح هذا الجزء مطلقًا حتى إذا كان الجهاز غير مشغل وذلك لأن محول الطاقة قد يحتوي على شحنات كهربائية قوية مخزنه في المكثفات.

شاهد أيضًا: حل سؤال أن التأخر في تقديم العلاج للشخص المصاب بجرح يزيد من حدوث المضاعفات

القرص الصلب

وفي سياق حديثنا عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام يجب أن نتحدث عن القرص الصلب فهو أحد مكونات الكمبيوتر التي تقوم بتخزين قدر هائل من البيانات يصل إلى مئات من الجيجا بايت ويمكن اختصار قرص الصلب HDD.

ويعد القرص الصلب من أنواع الذاكرة الثابتة التي تحافظ على محتواها حتى في حالة انقطاع التيار الكهربي ويتم تخزين البيانات والاحتفاظ بها عن طريق أسطوانات دوارة مغناطيسية، وهناك أنواع مختلفة من الأقراص الصلبة تختلف في الحجم والسرعة ومساحات التخزين.

شاهد أيضًا: الأعمال القصيرة المدى يكون إنجازها في أكثر من أسبوع إلى شهر أو فصل دراسي 

كارت الشاشة

بطاقة الشاشة أو كارت الشاشة وتعرف بلانجليزيه ب Video Card، هي مكون أساسي في جهاز الحاسوب وظيفته إرسال البيانات إلى أجهزة الإخراج مثل الشاشة أو جهاز العرض أو حتى جهاز التلفزيون ويتم تثبيت هذه الكرة على لوحة الأم وله منافذ متعددة مثل HDMI و VGA و DVI، ويجب التنويه إلى أن كل لوحة أم لها أنواع محددة من بطاقات الشاشة تتناسب معها.

المكونات الخارجية

عندما نتحدث عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام لا بد أن نذكر المكونات الخارجية وتنقسم إلى وحدات الإدخال ووحدات الإخراج.

وحدات الإدخال Input Devices

هي الوحدات التي تساعد مستخدمي الكمبيوتر على التفاعل مع جهاز وإضافة المعلومات عليه عن طريق إرسال البيانات والمعلومات من خلال هذه الوحدات التي قد تكون وصلة سلكية أو إشارات لاسلكية ونعرفكم فيما يلي على وحدات الإدخال:

  • لوحة المفاتيح: هي أحد مكونات الحاسب الآلي وتساعد المستخدم على إدخال النصوص والأرقام والكلمات والرموز.
  • الفأرة: تستخدم في التأشير على مختلف الأجزاء بشاشة الحاسوب كما تستخدم في تحديد الأوامر واختيارها من القوائم.
  • الماسح الضوئي: وفي سياق موضوعنا عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام نعرفك على استخدام جهاز الماسح الضوئي من أجل إدخال البيانات بشكل مباشر من المستندات الورقية، وذلك عن طريق أخذ صوره هذا المستند وتحويلها إلى شكل رقمي.
  • شاشة اللمس: هي شاشة يستطيع مستخدم الكمبيوتر التعامل معها من خلال الرسم مثل الشاشات التي توجد على الصرافات البنكية.
  • الكاميرا الرقمية: يتم من خلالها أخذ عدد كبير من الصور وإدخالها على جهاز الكمبيوتر عن طريق توصيل الكاميرا بالجهاز.

وحدات الإخراج Output Devices

هي الوحدات التي يتم من خلالها عرض المخرجات والمعلومات من جهاز الكمبيوتر ونعرضها لكم فيما يلي:

  • الشاشة: هي وحدة إخراج رئيسية في جهاز الكمبيوتر ويوجد منها نوعان شاشة مسطحة وشاشة أنبوب الكاثود.
  • السماعات: هي الوحدة المسؤولة عن إخراج الأصوات من جهاز الحاسب الآلي.
  • الطابعات: يتم من خلالها طباعة الأوراق باستخدام حبر مخصص.
  • الطابعات ثلاثية الأبعاد: هي طابعة يمكنها أن تستخرج البيانات من الكمبيوتر على شكل مجسم فيزيائي له ثلاثة أبعاد.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقارنة عن المكونات التي ترتبط بجهاز الحاسب الالي تسمى بشكل عام بعد أن وضحنا لكم أهم المعلومات حول هذه المكونات مثل اسمها ووظيفتها ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق