كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf هو حديث موقع مستقبل وذلك لأهمية هذا الكتاب حيث أنه يجمع بين عدة جوانب، فهو يجمع بين الجانب الأكاديمي والجانب الديني فهو شامل للمعرفة، ويبحث عنه الكثير لتزويد معلوماتهم الدينية والمعرفية لما يحتويه من أدلة وبراهين على جميع ما فيه. 

كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

قامت بإعداد هذا الكتاب وزارة الأوقاف وقام بتأليفه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتحدث في هذا الكتاب عن الإيمان وأركانه وشروطه مع الاستشهاد بالكثير من الأدلة التي ذُكرت في القرآن الكريم والسنة النبوية، وقام بذكر بعض معاني اللغة العربية المذكورة فى الشعر والنحو، كما أنه تحدث عن بعض المسائل الأخلاقية التي من الممكن أن يحتاجها الإنسان في حياته، وأفضل ما فى هذا الكتاب أنه ابتعد عن المسائل الجدلية التي عليها خلاف فى الآراء، وتمت ترجمته بعدة لغات ولذلك يعتبر هذا الكتاب مرجع هام ورئيسي للباحثين والمتخصصين، وحصد هذا الكتاب شهرة كبيرة جدًا في فترة وجيزة، وإذا أردت الاستمتاع بقراءة هذا الكتاب اضغط هنا.

أركان الإيمان 

تم ذكر أركان الإيمان بالتفصيل في كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf وأركان الإيمان هى :

  • الإيمان بالله عز وجل.
  • أن تؤمن بالملائكة.
  • أن تؤمن بالكتب السماوية.
  • أن تؤمن بجميع الأنبياء والرسل.
  • أن تؤمن باليوم الآخر.
  • أن تؤمن بالقضاء والقدر خيره وشره.

شروط الإيمان حسب كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

لكي تتحقق أركان الإيمان لابد من توافر بعض الشروط حتى يكون إيماناً حقيقياً صادقاً ومن هذه الشروط:

  • العلم بأركان الإيمان ومعرفتها.
  • صدق الإيمان. 
  • تنفيذ جميع الواجبات التي أمرنا بها الله.
  • الإخلاص في جميع الأعمال والطاعات.

الإيمان بالله

هو أول ركن من أركان الإيمان وهو أساسها ،فيجب علينا جميعاً أن نؤمن بالله إيمانًا صادقًا، وأنه خالق الخلق له القدرة المطلقة وقادرًا على كل شيء لا يخفى عنه شيئًا فى الأرض ولا في السماء، ويجب علينا الإيمان بأنه الواحد الأحد الذى لم يتخذ له ولدًا ولا شريك له ولا يشبهه أحد، وهذا ما تم ذكره فى كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي فهو الأول والآخر يعلم كل شيء وهو الحي الذي لا يموت وأن الله هو المنزه عن المكان والزمان، وهو القادر على الموت والبعث، والإيمان بالله هو طوق نجاة والأمان من الشر وله أجر عظيم وثواب أعظم.

 الإيمان بالملائكة

يجب الإيمان بوجودهم وأنهم عباد الله الذين لا يعصونه ابدًا واصطفى الله منهم رُسل، ومن الملائكة جبريل “عليه السلام” وملك الموت والملائكة الذين يحملون العرش ومن يكتبون أعمالنا وخزنة جهنم وخزنة الجنة، والملائكة خلقوا من النور وكرمهم الله بمكانة خاصة، ومن كفر بهم كأنه كفر بالله عز وجل. 

شاهد أيضًا:

الإيمان بالكتب السماوية 

يجب علينا أن نؤمن بجميع الكتب المنزلة من عند الله، وجميع هذه الكتب تدعو إلى الإيمان بالله وإن الله واحد أحد لا شريك له، لكن تنوعت الشرائع وانزلت جميع الكتب السماوية فى شهر رمضان وتحدث كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي عن ذلك، ومن هذه الكتب:

  • القرآن الكريم وأنزل على سيدنا محمد” صل الله عليه وسلم”. 
  • التوراة أنزلت على نبي الله موسى “عليه السلام”.
  • الزبور وانزل على نبى الله داود “عليه السلام”.
  • الإنجيل وانزل على سيدنا عيسى عليه السلام.

شاهد أيضًا: دليل الربح من اختصار الروابط بالخطوات 2023

الإيمان بالرسل

الإيمان بجميع الرسل وبما إنزلوا بيه، فهم إنزلوا بالحق والعدل لتعليم الناس أمور دينهم كلها حتى لا يكون لأحد حجة على الله، وتم ذكرهم في القرآن الكريم وبلغ عددهم خمسة وعشرين نبيًا ورسولًا.

شاهد أيضًا: تحميل كتاب هو عصمة أمري هالة سمير

شاهد أيضًا: تحميل كتاب لماذا ننام pdf

الإيمان باليوم الآخر كما شرح كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

تحدث عنه القرآن الكريم كثيرًا وتحدث عما سيحدث فيه، وذكر أسماء عديدة للقيامة وأيام القيامة،  وتحدث عن كيفية الاستعداد لهذا اليوم الموعود، وذكر نعيم الجنة لتبشير المؤمنين وذكر أيضًا عذاب جهنم والوعيد للكافرين الذين تحدث عنهم  كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي كثيرًا.

الإيمان بالقضاء والقدر

هو أن نؤمن بجميع ما كتبه الله لنا وعلينا، وأن نصبر ونحتسب عند وقوع المصائب، وأن كل ما يحدث لنا فهو بإرادة الله سبحانه وتعالى، ولا نستطيع تغيير أى شيئ ما علينا سوى أن نحمد الله ونرضى بما قسمه لنا.

شاهد أيضًا: رابط استعلام عن نتائج الصف التاسع اليمن 2023 بالاسم ورقم الجلوس

الأسئلة الشائعة حول كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي pdf

من هو مؤلف الكتاب؟

قام بتأليفه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

ما هي لوازم الإيمان؟

أن يكون أمين ويحافظ على العهد أن يأمن جاره به ويسلم من شره.

ما هي أركان الإسلام ؟

شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

وفى الختام أتمني أن أكون قد وفقت في شرح ملخص كتاب المختصر الشافي في الإيمان الكافي بشكل واضح، وأرجو العفو إذا أخطات فهو سهوًا مني واسأل الله لى ولكم حسن الخاتمة والجنة.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق