كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي

كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي

كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي ، تطورت التكنولوجيا كثيرًا في هذه الأيام وكثر وجود المهكرين للأجهزة لسرقة المعلومات الخاصة لمالك الجهاز من صور شخصية وفيديوهات ومعلومات العمل وغيرها، لذلك جمعنا لكم في مقالنا كيفية الكشف عن وجود اختراق وكيفية حماية الجهاز من الاختراق سواء كان كمبيوتر أو لاب أو جهاز أندرويد أو جهاز آيفون، فيما يلي توضيح للمشكلة وحلها إن شاء الله من خلال موقع مستقبل.

ما المقصود ببرامج التجسس؟

هي برامج تثبت على جهازك الكمبيوتر بشكل تلقائي دون إحساسك وحتى بدون موافقك، وآلية عمل هذه البرامج هي نقل جميع بياناتك الشخصية والسرية ومهاجمتها.

وتتمثل أشكال هذه البيانات في تقاريرك المالية، أو لربما عمليات شراء مهمة، أو بطاقات فيزا أو بطاقات مصرفية، بالإضافة إلى ملفات هامة أو صور شخصية.

في الغالب يتم تثبيت هذه البرامج على جهازك الشخصي عن طريق الارتباط ببرامج أخرى تقوم بتزيلها أنت بشكل عفوي على جهازك الخاص دون فحص الفيروسات قبل التنزيل، وتجبرك على الموافقة على التثبيت حتى تكتمل عملية التحميل. أيضًا ربما تتسلل هذه البرامج على حاسبوك عن طريق زيارتك لمواقع مخترفة أو فتح رسائل بريد سبام.
شاهد أيضًا: كيف يراقب الأمن الوطني الجوال

كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي

كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي

أعلنت صحيفة ريدرز دايجست الأمريكية عن الأدلة التي تعرف الشخص إذا كان أحد ما يتجسس عليه بواسطة جهاز الكمبيوتر أم لا، وقالت عن لا يوجد شخص بعينه مستهدف من سرقة بياناته كالصور والمعلومات الخاصة بالشخص، والأدلة التي تشير لذلك ستكون على النحو التالي:-

  •  إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص  يعمل بطريقة خاطئة أو لا يستقبل الأوامر أو تشغيل الجهاز بشكل بطئ يعني ذلك أن الهكر يحاول جمع المعلومات الخاصة بك كالصور و الأرقام السرية.
  •  إذا واجهك عدد من الإعلانات أو نافذات منثقبة في برامج الإعلان أو وجود على صفحتك الشخصية برامج مثبته دون علمك يعني أن معلوماتك تتهكر.
  • إذا ظهر عندك تثبيت لـ صفحات من الإنترنت أو أدوات البحث مع أنك لم تقم بتثبيتها.
  •  بطارية اللاب توب تنفذ سريعًا وتحتاج للشحن أكثر من مرتين في اليوم، فهذه إشارة أن يوجد خلل في اللاب.
  •  إذا كان power الجهاز يعمل بسرعة كبيرة غير المعتاد، فهذا يعني أن الكمبيوتر يوجد به برامج اختراق البيانات الخاصة، أو به تطبيقات مفيرسة، معرفة ذلك يرجى متابعة الكمبيوتر هل هو يتعرض لدرجة حرارة مرتفعة أم لا، إذا كانت الإجابة بنعم يعني ذلك بأنه غير آمن وأن وحدة معالجة تعمل بجهد أكبر للسيطرة على الفيروسات المحملة.
  • عدم تحديث التطبيقات بشكل مستمر يعمل على قلة كفاءة الجهاز وتعرضه للخطر أكثر، لأن التحديث يجعل التطبيقات آمنة ومنها سيتم التعرف على إجابة سؤال كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي.

شاهد أيضًا: حقيقة اسلام فان بيرسي

  •  إذا وجدت أن أضواء تطبيقات المراسلة تعمل بتلقائية بإرسال واستقبال الرسائل فهذا تأكيد بأن جهازك مهكر.
  •  إذا وجدت أن تطبيق إزالة الفيروسات لا يعمل أو يعطل فجأة وتأتي لك عبارة إغلاق التطبيق أو التطبيق غير مستجيب فإنه مخترق.
  •  في حالة وجود رسالة تحذير من تطبيق إزالة الفيروسات لا تغفل عنه لأن جهازك مهكر بالفعل وهذا ما قاله المسؤول عن الأمن في شركة غراي كاسل آدم دين، وأكمل تقريره قائلًا “إذا رأيت أن برنامج مكافحة الفيروسات رصد برامج ضارة، افترض أنه يعلمك أن لديك مشكلة، وليس أنه حذف الفيروس”.
  •  استخدامك لفلاشة نقل البيانات غير آمنة فإنها تنقل الفيروسات منها إلى جهازك، لذلك يحذر مايك برادشو المسؤول بـ كونيكت ماركتنج، بعدم استعمال يو اس بي تالفة أو قديمة.
  • ملاحظتك لكاميرا الإنترنت أو المايك يعمل بشكل تلقائي فذلك يدل على أن الجهاز مخترق.

اقرا أيضًا: طرق حماية حساب تيك توك من الهكر

طريقة معرفة أن هاتف Android به برامج تجسس

طريقة معرفة أن هاتف Android به برامج تجسس

ونحن في صدد التعرف على كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي، هناك أيضًا طريقة سهلة يمكنك التعرف هل جهازك آمن أو معرض للاختراق، أو به برامج تجسس وهي على النحو التالي:-

قم بفتح الضبط بالهاتف، ثم اختر منه تنزيل التطبيقات فسوف تشاهد إعداد يحتاج إعطاء إذن السماح بتنزيل البرامج تلقائيًا من جوجل بلاي، فإذا وجدته مفعل فهذا يدل أنه من الممكن وجود برامج تجسس اخترقت الهاتف، أما إذا وجدته غير مفعل فيكون الهاتف آمن.

كيفية العثور على برامج التجسس على هاتف iPhone

قم بعمل كشف لهاتف وابحث على ابلكيشن يسمى cydia، فهذا التطبيق يجعل المتطفلين تثبيت برامج غير آمنة علي الهواتف المحمولة، فإذا وجدت هذا البرنامج مثبت على الهاتف ولم تقم بذلك فألغي تثبيته على الفور.

شاهد أيضًا: كيف أعرف من اضافني في imo

طرق الحماية من اختراق الأجهزة

حماية الأجهزة شئ لابد منه، ويوجد طرق كثيرة تمنع دخول أي تهكير أو سرقة للمعلومات الخاصة والأنظمة وفيما يلي توضيح لبعض الطرق التي أوصت بها شركة أكسيوم سايبر سلوشنز:-

  1. أول شئ عليك تحميل تطبيق قوي وموثوق  لمكافحة الفيروسات في جهازك ومن مميزات هذه التطبيقات أنها غير مكلفة مثل تطبيق مالوير بايتس فهذا البرنامج مجانًا 100٪ ويحتوى على خاصية المسح اليدوي لتفقد جهازك.
  2. إذا كنت تحدث تطبيقات الجهاز بشكل دوري عليك بتشغيل تطبيق البحث عن الفيروسات من حين لآخر ليتم تأمين نظامك والاستغناء عن إجابة سؤال كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي، لأن الوقاية خير من العلاج.
  3. يقول بعض المتخصصين في مجال التكنولوجيا والمعلومات أن المهكرين عندهم القدرة على الدخول للتطبيقات الحماية الغير محدثة اجعلها واسطة دخول للجهاز، لذلك ينصحوا أن يتم استخدام تطبيق الفيروس يكون مدفوع الثمن ولم يتفق كلهما على تطبيق بعينه لأنه يختلف من جهاز لآخر ولكن تجمع التطبيقات جميعها ميزات مشتركة من أجل الحماية.

شاهد أيضًا: كيفية تحميل تطبيق stc tv على الكمبيوتر

نصائح لحماية الكمبيوتر الخاص بك من التجسس

  • حاول ألا تربط الكمبيوتر الخاص بك بواحد آخر مفيرس، أو ربط الإنترنت بشبكة غير آمنة مجانية.
  • إذا يوجد مجموعة من الأشخاص يشتركون في جهاز واحد، فمن المفضل أن يكون لكل شخص له حساب خاص منفصل له كلمة سر وتكون كلمة الحماية مكونة من حروف وأرقام لمنع عمليات الاختراق.
  • يحذر كبار الخبراء من النقر على أي إعلان بالصفحات الإلكترونية التي تأتي فجأة، أو الضغط على روابط مرسلة عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي، أو البريد الإلكتروني، فأغلبية الروابط تعمل للتجسس.
  • اهتم بقراءة  بالإشعارات الموجودة على جهازك فمن الممكن تكون إشارة على وجود برامج مفيرسة أو مخترقة تطرقت على حسابك.
  • إذا وجدت أجهزتك بطيئة، أو معطلة عليك القيام بتحديث برامج مكافحة الفيروسات.

في الختام نكون قد تكلمنا عن المشكلة وحلها مشكلة الاختراق وطرق الوقاية  وأجبنا عن سؤال كيف أعرف من يتجسس على الكمبيوتر الخاص بي دون علمي؟ وطرق العثور على مشاكل جهاز آيفون وأندرويد، نتمنى أن ينفعنا الله وإياكم بالعلم النافع والعمل الصالح.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق