متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض ، من خلال موقع مستقبل سنتعرف وإياكم على إجابة هذا السؤال وبعض الموضوعات المتعلقة به، فهو من الأسئلة المتصدرة لمحركات البحث مؤخرًا نظرًا لاعتباره من أفضل الأصول المستخدمة كمخزن للقيمة، وهو الملاذ الآمن لكثير من المستثمرين منذ أقدم العصور، ومحدد ثروات الدول المالية والتي تفتخر باكتنازه  وتقاس قوة ورصانة اقتصادها بحجم مدخراتها من الذهب. 

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

يرتفع سعر الذهب عند زيادة الطلب أكثر من العرض، نتيجة لتضاعف نسبة الطلب عليه سنويًا بمعدل ثلاثة مرات وتحديدًا منذ أوائل السبعينيات، ومعروف أن أي سلعة تتأثر بشكل أساسي بالعرض والطلب ومنها الذهب فكلما زاد الطلب على السلع كلما ازداد سعرها، وللذهب قيمة ثقافية ومالية كبرى حيث يقتنيه العديد من الناس حول العالم لأغراض متنوعة، فيتأثر الذهب بعدة عوامل ثقافية واجتماعية وكذلك بطبيعة السوق المحلية ومحركات الاقتصاد العالمي، وينخفض سعر الذهب عند انخفاض الطلب مقابل العرض، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب بالارتفاع أو الانخفاض أهمها العرض والطلب، فعندما يقل الطلب على الذهب تنخفض قيمته للغاية حتى ينتعش السوق مجددًا ويزداد الطلب فيزداد سعره مرة أخرى.

اقرأ ايضاً: الاستثمار في الذهب في السعودية

تسعير الذهب عالميًا

تقوم عدة بنوك ولجنة إشراف متخصصة بتسعير الذهب عالميًا معتمدين في ذلك على العرض والطلب في أسواق الذهب المتحكم في متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض فسعر الذهب يعتمد على العرض والطلب فهو من المعادن النادرة ذات السعر المرتفع ويتأثر بعديد من العوامل السياسية والاجتماعية، وكما ذكرنا سابقًا يتم تسعيره عالميًا من خلال عدة بنوك ولجنة من أعضاء الرؤساء الداخليين والخارجيين الذين يعتمدون في تسعيره على العرض والطلب في الأسواق الخاصة به، فيتم تحديد متوسط السعر الفوري والثابت للذهب على هذا الأساس.

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض في السعودية

يرتفع سعر الذهب في المملكة العربية في عدة حالات تتمثل في الآتي :

  • يرتفع سعره عند زيادة الطلب عليه مع إنخفاض العرض، واضطراب الأوضاع السياسية بين بعض الدول فهي تلعب دورًا كبيرًا في رفع أسعار الذهب لأعلى مستوياته في المملكة العربية السعودية.
  • حدوث اضطرابات في الأسواق العالمية أو بين كبرى الدول وتؤثر على حركة التجارة العالمية و حدوث تراجع ملحوظ في النمو التجاري فيتأثر سعر الذهب بشكل كبير ويرتفع.
  • يرتفع سعره أيضًا  نتيجة لتأثره بالاقتصاد العالمي نتيجة للمجريات التي تحدث من جائحات وأوبئة مثل ارتفاع حدة الجائحة العالمية كورونا.

اقرأ ايضاً: استثمار الذهب في بنك الراجحي

توقعات حول سعر الذهب | متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض من الأسئلة التي يبحث المحللون عن إجابتها ويتوقعون ارتفاعًا كبيرًا في أسعاره خلال الأعوام القادمة، فقد توقع البعض لعام 2023 بسعر ذهب مشابه ل 2022 في أسواق الذهب الذي تخطى سعره حينها 1800 دولار أمريكي للأونصة مسجلاً أعلى مستوياته، واستمر في زياداته حتى نهاية عام 2022، ويتوقع البعض احتفاظ الدولار بقوته أو تخطي معدل سعره الحالي فيتباطأ معدل النمو وترتفع أسعار الفائدة، ومع هذا التباطؤ ستنخفض قيمة الدولار فترتفع أسعار الذهب في الأشهر الأخيرة لعام 2023.

متى ينصح بشراء الذهب | متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

وفقًا لتحليلات ونتائج بعض المواقع المتخصصة فإن أفضل وقت لشراء الذهب هي في أوائل يناير ومارس وأبريل وتحديدًا يومي السبت أو الأحد، وذلك لعدم تداول الذهب في البورصة في هذه الأيام، وقال البعض بأن أسعار الذهب ترتفع في أول شهرين في العام ثم تنخفض في فصلي الصيف والربيع ويرتفع معدل نموه مرة أخرى في الخريف.

عوامل تحدد متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

هناك عدد من العوامل التي تحدد متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض والتي نوضحها في النقاط الآتية:

العرض والطلب:

حيث يتأثر الذهب بالعرض والطلب كغيره من السلع الأخرى مما يؤثر على قيمته بشكل كبير، فالذهب ليس منتجًا استهلاكيًا ولكن يتم تعدينه ليصبح متاحًا في كل أنحاء العالم، فيزداد سعره عند زيادة الطلب عليه نظرًا لقلة المعروض منه، وسينخفض سعره إذا قل الطلب عليه نظرًا لزيادة المعروض منه ووفرته بكميات كبيرة.

التضخم:

وتنخفض قيمة العملة مع زيادة معدلات التضخم، فلا تتحقق عوائد مناسبة لتعادل حجم التضخم فيتجه العديد من الأشخاص للاستثمار في الذهب باعتباره مادة احتياطية و يتأثر بتقلبات العملة.

معدل الفائدة:

حيث تتناسب أسعار الذهب عكسيًا مع سعر الفائدة، فعند انخفاض سعر الفائدة تزداد نسبة الطلب على الذهب لعدم وجود عائدات مناسبة على الودائع فترتفع قيمته.

تقلب أسعار العملات:

يتم تحديد سعر الذهب بالدولار الأمريكي فيتأثر سعره بمجرد ارتفاع أو انخفاض قيمة الدولار.

الاضطرابات:

الأزمات الطبيعية والأوبئة والأحداث الاقتصادية والسياسية كلها من العوامل المؤثرة في متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض والتي تسبب عدم اليقين فيما سيحدث في المستقبل وتؤثر في أسعار الذهب، مما يزيد من مخاوف المستثمرين فيتحولون إلى الذهب للحماية من التضخم مما يزيد من سعره.

اقرأ ايضاً: شراء سبائك الذهب من الراجحي

سياسات البنوك المركزية: 

حيث ترتبط سياسات البنوك بقانون العرض والطلب فكلما ازداد شراء البنوك للذهب ارتفع سعره مباشرة، ويؤدي التصرف في احتياطي الذهب لديها لارتفاع الأسعار خصوصًا في الدول الصناعية، ويتأثر سعر الذهب كذلك بالسياسات النقدية للبنوك المركزية في حالات التضخم فتنخفض أسعار الفائدة في البنوك فيتجه المستثمرين للاستثمار في الذهب بدلاً من العملات النقدية.

السعر العالمي للنفط:

 تتناسب أسعار الذهب طرديًا مع أسعار النفط، فيزداد سعره عند زيادة أسعار النفط حول العالم وينخفض سعره عند انخفاض أسعار النفط.

حجم إنتاج الذهب وتكاليفه عالميًا: 

ارتفاع إنتاج مناجم الذهب واضطرابات عمال المناجم والاضطرابات السياسية للدول المنتجة للذهب كلها عوامل مؤثرة في متى يرتفع سعر الذهب  ومتى ينخفض.

حركة أسواق المال: 

إن ثبات الأسواق المالية خصوصًا الاقتصادية تجعل المستثمرين يخوضون فيها ارتفاع أرباحها، وفي فترات الركود التجاري يلجأ المستثمرون للذهب لكونه الربح الآمن دون حدوث مخاطر الخسارة المالية حول العالم.

تاريخ وأهمية الذهب في الاقتصاد | متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

تم اكتشاف واستخراج الذهب منذ ما يزيد عن ستة آلاف عام، والفضل للمصريين القدماء في تنفيذ أول عملية صهر للذهب عام 3600 قبل الميلاد تقريبًا، وقد تعددت استخداماته  فكانت أكثر استخداماته في المعاملات التجارية، فقد كانت رواتب الجنود تدفع على هيئة قطع ذهبية، وكانت تستخدم في المقايضة مقابل السلع كالغذاء والملابس، واستخدم أيضا في صنع الأسلحة والزخرفة والتماثيل، ومع مرور الزمن ظهرت المجوهرات الذهبية بعدما بعدما صاغ الإنسان المشغولات الذهبية في بلاد ما بين النهرين كالمعلقات الذهبية على شكل أوراق الشجر، وحديثا فالذهب يستخدم في صناعة بعض الأجهزة الإلكترونية والطبية وليس  لصنع المجوهرات وأعراض الاستثمار فقط.

اقرأ ايضاً: محفظة الذهب الراجحي

اسئلة شائعة

ما هو سعر الذهب الحالي؟

سعر الذهب الآن 829.30 دولار.

متى سيزداد سعر الذهب؟

تتأثر حركة الذهب تبعاً لعوامل الاقتصاد الكلي، فيكتسب قيمة في فترات تقلبات الأسواق المالية والاضطرابات العالمية، وترى كثيراً من التحليلات أن أسعار الذهب أصبحت تتصاعد في اتجاه طويل المدى.

وفي نهاية هذا المقال فقد تعرفنا على العوامل المؤثرة في متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض وكيف يتأثر بها، فالذهب ذا قيمة ثقافية و مالية مرتفعة فيقوم العديد من الأشخاص حول العالم باقتنائه لأغراض متعددة فيتأثر لذلك بالعوامل الاجتماعية والثقافية والطبيعية المحلية للسوق و محركات الاقتصاد العالمي.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق