نظام التقاعد العماني الجديد 2023

نظام التقاعد العماني الجديد 2023

نص نظام التقاعد العماني الجديد 2023 من الأنظمة الجديدة التي ينتظرها كافة المواطنين والمواطنات بداخل سلطنة عمان، حيث تعمل الحكومة العمانية في الوقت الحالي على مراجعة القانون الجديد الخاص بالتقاعد في سلطنة عمان وإلغاء القانون القديم. ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتحدث سويًا عن النظام.

نظام التقاعد العماني الجديد

انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، العديد من الوثائق المسربة التي تحدثت عن تفاصيل مشروع قانون الحماية الاجتماعية في السلطنة. إذ قوبل المشروع المسرب بجدل كبير في سلطنة عمان على منصات التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد معارض. حيث جاء ذلك بسبب غياب بعض التفاصيل الخاصة بالقانون بحكم أن القانون مازال حتى الآن قيد التداول في مجلس عمان ولم يتم إقراره بعد.

شاهد أيضًاحقيقة استقالة مسلي ال معمر من رئاسة النصر

لماذا سيصدر هذا القانون؟

بناء على المرسوم السلطاني رقم 33/2021، بخصوص أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية؛ جاء مشروع القانون الجديد كي يتعامل مع منفعة الحماية الاجتماعية وتوحيد صناديق التقاعد في سلطنة عمان. وذلك وفقًا للتالي:

  • المحور الأول: التعامل مع الإشكاليات الحالية في البرامج الاجتماعية بالسلطنة؛ حيث إن الأنظمة الحالية لا تشمل عدد من الفئات الهامة مثل الطفولة وكبار السن ومنظومة الضمان الاجتماعي الحالية تقوم على الدخل المجمل للعائلة وعلى الروابط الأسرية بدون مراعاة الاحتياجات الفعلية للأفراد والتزاماتهم في الحياة العامة. ويهدف النظام الجديد إلى تقديم إعانة للطبقات الأكثر احتياجًا في السلطنة، وسوف يغطي فئات مختلفة لم تكن مغطاة في السابق بسبب عدم استيفاء معايير الاستحقاق خاصة وأن الإحصائيات تشير أن الموظفين الذين بلغوا سن الستين يصل إلى 130 ألف مواطن نصهم لا يحصل على الدعم.
  • المحور الثاني: التعامل مع صناديق التقاعد في الوقت الحالي؛ حيث يبلغ عددها 11 صندوق منها 5 صناديق للقطاع العام و 6 صناديق للقطاعات الأمنية العسكرية؛ لذلك كان الهدف من دمج النصاديق المدنية والعسكرية والخاصة في صندوقين، من أجل معالجة الإشكاليات الحالية في أنظمة التقاعد وضمان استدامتها.

شاهد أيضًا: شروط التقديم على وظائف الإستخبارات العامة 1444

موعد اعتماد نظام التقاعد العماني الجديد 2023

لم يعتمد مجلس عمان الحكومي حتى اللحظة القانون الجديد، حيث مازال القانون في مرحلة المراجهة من قبل الحكومة، من أجل رفعه إلى السلطان واعتماده بشكل رسمي والعمل به في سلطنة عمان والغاء القانون القديم.

نظام التقاعد العماني الجديد 2023

تصدر وسم نظام التقاعد العماني الجديد عدد من الوسوم الأكثر تداول في السلطنة، حيث يبحث قانون التقاعد الجديد استنادًا إلى المادة 50 من قانون مجلس عمان ومؤرخة بتاريخ 15 فبراير/شباط 2023. ونصت المادة الخامسة من المشروع المسرب على أن يكون الحد الأدنى لسنوات الخدمة المطلوبة من أجل استحقاق التقاعد الاختياري في كافة القوانين والأنظمة واللوائح السارية 30 سنة، ولا يسري هذا الحكم على من عمل أقل من عشرين سنة في الخدمة من تاريخ صدور قانون الحماية. وبناء على الوثائق المسربة فإن الموظف الذي استكمل عشرين عامًا من سنوات الخدمة، يتحصل على 80% من الراتب، بينما يحصل الموظف الذي قضى 25 عامًا من الخدمة على 85% من الراتب، ويتحصل الموظف الذي استكمل 30سنة على 90 في المئة من الراتب، فيما يحصل من أكمل 40 عاما في الوظيفة على راتبه كاملاً.

شاهد أيضًا: اسعار الصناديق الاستثمارية في الراجحي

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال نظام التقاعد العماني الجديد 2023. حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول النظام الجديد.

أسئلة شائعة

  • موعد اعتماد نظام التقاعد العماني الجديد 2023؟

    لم يعتمد مجلس عمان الحكومي حتى اللحظة القانون الجديد، حيث مازال القانون في مرحلة المراجهة من قبل الحكومة، من أجل رفعه إلى السلطان واعتماده بشكل رسمي والعمل به في سلطنة عمان والغاء القانون القديم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق