خطبة يوم عرفة مكتوبة pdf

خطبة يوم عرفة مكتوبة pdf

خطبة يوم عرفة مكتوبة pdf الحمد لله الخالق المبدع القدير، محيي العظام، وشارع الشرائع، تفضل على الأمة بيوم عظيم جليل، يوم عرفة، وجعل فيه حرمات المسلمين مكرمة، أحمده وقد أسبغ الفضل الكثير، وأسبل العفو الوافر، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة عبد آمن بربِه، وطلب الغفران والرحمة لذنبه، وأشهد أن نبينا وسيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آلة وصحبه صلاة وسلاما دائمين ممتدين إلى يوم الدّين.

خطبة يوم عرفة مكتوبة

أوصيكم كما أوصي نفسي بتقوى الله، يقول الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ) ،

فمن كرم الله البالغ أنه يعتق عباده من النار، فان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم قال: ما من يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟

شاهد أيضًاافضل دعاء يوم عرفة لأمي المتوفية 2023 مكتوب

كرامة وفضل يوم عرفة

  • يا معشر المسلمين، إن من كرامة هذا اليوم أن الصوم فيه لغير الحاج يغفر الذنوب، فصوم يوم عرفة يغفر سنة سابقة وسنة لاحقة، كما قال رسولنا الكريم وهذا لمن لم يحج، أما الحاج فيستحب له ألا يصوم في هذا اليوم؛ اتباعا لسنة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم.
  • إن من دلائل جلال هذا اليوم أن الله -تعالى- قد جعله يوما شاهدا، وهذا تأويل قول الله -تعالى-: (وشاهدٌ ومشهود)، فالشاهد هو يوم الجمعة، والمشهود هو يوم عرفة؛ لأن المسلمين يتجمعون في هذا اليوم العظيم بعرفة، من كل حدب وصوب، موحدين ربهم، مكبرين ومهللين، ومستجيبين لدعوته.
  • فقد أقسم الله -تعالى- بيوم عرفة وباليوم الذي يليه، وبالعشر التي ينتمي إليها، فقال -تعالى-: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ) فالشفع هو يوم النحر، والوتر هو يوم عرفة، قال ابن عباس -رضيَ الله عنه-: “(وَلَيَالٍ عَشْرٍ): هي ليالي ذي الحجة، (وَالشَّفْعِ): هو يوم النحر، (وَالْوَتْرِ): هو يوم عرفة”.
  • أيُّها المؤمنون، فضل العشر الأولى من ذي الحجة كبير جدا، وخص الله من هذه العشر يومان بالكرامة والفضل، يوم عرفة ويوم النحر أو يوم الحج الأكبر، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أكبرَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثُمَّ يومُ التُّروِيةِ).
  • وأكد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على جلالهما وحرمتهما، وجعل حرمة هذين اليومين كحرمة دم المسلم، وعرضه، وثروته، فقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: فإنَّ اللَّهَ حرَّم عليكم دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، كحرمة مكانكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا).

مناسك يوم عرفة

  • أيها المؤمنون، لتعلموا أن يوم عرفة بالنسبة ليوم النحر كالصلاة إلى الطهارة، فيوم عرفة مقدمة ليوم النحر، ففيه يكون التقرب إلى الله -تعالى- والدعاء له والاستغفار.
  • في هذا اليوم الفضيل، ادعوا الله، وأسأله أن يوفقنا وإياكم للخير، وعلى حجاج بيت الله أن يعلموا أن الوقوف بعرفة يكون حتى غروب الشمس.
  • وبعد ذلك يذهبون إلى مزدلفة، ويصلون المغرب والعشاء جمعا وقصرا، وإذا لم يستطيعوا البقاء حتى الفجر، فلهم أن يخرجوا منها بعد نصف الليل، ثم يذهبون إلى منى ويرمون جمرة العقبة.
  • وإذا كان منهم متمتعا أو قارنا فعليه أن يذبح هدي، وأن يحل من إحرامه، ثم يطوف طواف الحج، ويسعى بين الصفا والمروة إذا كان متمتعا.
  • فإن كان قارنا أو مفردا فليسع مع طواف الإفاضة، وليرم الجمار في اليومين المتبقيين، ثم يودع بيت الله، وقد أتم هذا النسك بفضل من الله.

شاهد أيضًاموعد صلاة عيد الاضحي في المدينة المنورة 2023

تحميل خطبة يوم عرفة مكتوبة pdf

يمكن العمل على تحميل خطبة يوم عرفة بصيغة pdf. والتي تساعد كافة الأشخاص في قراءة وتحميل الخطبة بشكل كامل، حيث يمكن تحميل الخطبة ’’من هنا’’.

 أيّها المسلمون، في الختام نقول أن فضل يوم عرفة فضل عظيم، فلنستغفر ربنا وندعوه مخلصين، ليرحمنا بمغفرة ذنوبنا وإزالة خطايانا، ويثبّتنا على دينه، وأن يقبل منا هذا العمل الصالح، فعلينا بالصلاة في أوقاتها، وعلينا بالزكاة، واتباع شرائع ديننا، وتقوى الله في معاملاتنا، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب اليك.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق