رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية

رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية

رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية  يبحث عن المعلومات الكافية عنها الكثير من الأشخاص في المملكة العربية السعودية، حيث إن الرسوم التي يتم دفعها من أجل تجديد السجل التجاري تختلف قيمتها من شركة إلى أخرى بناء على عدد من العوامل، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نقوم بالتحدث عن رسوم تجديد السجل التجاري في هذا المقال.

السجل التجاري

السجل التجاري، واحد من الخدمات الحكومية وهو الدفتر والسجل الرسمي للمؤسسة أو الشركات. والذي يتم إطلاقه من قبل وزارة التجارة والمؤسسات الحكومية الرسمية في البلد، حيث يتم تخصيص صفحة مخصص لكل تاجر والتي تضم كل مايتعلق بالنشاط التجاري، أو ما يطرأ على السجل من تعديلات يتم تسجيلها في السجل التجاري بداخل الجهات الحكومية.

رسوم تجديد السجل التجاري

إن الرسوم التي يتم دفعها من أجل تجديد السجل التجاري تختلف من شركة إلى شركة أخرى بناء على نوعية الشركة وحجم هذه الشركة. إلى جانب أن الرسوم تختلف عند تجديد السجل التجاري الرئيسي عن الرسوم التي يتم دفعها عند تجديد السجل التجاري الفرعي. وقد أتاحت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية خدمة تجديد السجل التجاري لأصحاب المشاريع والشركات عن طريق الموقع الخاص بها بشكل إلكتروني وسريع وسهل. ويكون تجديد السجل التجاري قبل الانتهاء من الموعد المحدد للسجل التجاري القديم، ويتم سداد المصروفات الخاصة بالتجديد بشكل فوري في الوقت الذي تتم فيه عملية التجديد.

  • وبناء على اختلاف الرسوم التي يتم دفعها فإننا نجد إن الرسوم تبدأ من 200 ريال سعودي إلى 1200 ريال سعودي من أجل التجديد في السنة الواحدة.
  • كما نجد إن رسوم السجل التجاري الرئيسي المخصص للشركات صاحبة المسئولية البسيطة هي 800 ريال سعودي في السنة الواحدة.
  • أما الرسوم التي تم تحديدها من أجل السجل التجاري الفرعي للشركات صاحبة المسئولية البسيطة هي 400 ريال سعودي في السنة الواحدة.
  • بالإضافة إلى أنه يتم إضافة رسوم أخرى وهي الرسوم الخاصة بالغرفة التجارية، وتختلف حسب أنواع الأنشطة الخاصة بالسجل التجاري والدرجة في كل سنة.

شاهد أيضًا: متطلبات تجديد الهوية الوطنية

ما هي شروط تجديد السجل التجاري؟

في نفس السياق وضمن الحديث عن رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية. حددت وزارة التجارة السعودية، عددًا من الشروط المطلوبة لتجديد السجل وهي:

  • يشترط أن تكون صفة المخول لتجديد السجل التجاري هو مدير.
  • بالإضافة إلى ذلك الحصول على موافقة الجهات المرخصة، وذلك في حالة كان النشاط الممارس من الأنشطة التي يجب استخراج ترخيص لها.
  • شرط أن يكون الترخيص المهني ساري الصلاحية.

طريقة تجديد السجل التجاري في السعودية

رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية

تعمل وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية. على تقديم خدماتها بشكل إلكتروني من أجل توفير الوقت والمجهود على المواطنين، وعدم الازدحام في الفروع الخاصة بالوزارة. لهذا يتم تجديد السجل التجاري عن طريق اتباع عدد من الخطوات هي:

  • الدخول إلى الموقع الخاص بوزارة التجارة والاستثمار ’’من هنا’’. والقيام بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك عن طريق ادخال الاسم وكلمة المرور الخاصة بك. وفي حالة عدم وجود حساب يتم تسجيل حساب جديد.
  • ثم يتم الضغط على الأيقونة الخاصة الأنشطة التجارية الخاصة بك، بعدها يتم النقر على الخيارات التي توجد أمام السجل التجاري.
  • يتم اختيار الأيقونة الخاصة بتجديد تسجيل الأعمال. بعد ذلك سوف تظهر نافذة جديدة بها ملخص التأكيد الخاص بالبيانات التي تم إدخالها في الخدمة قبل القيام بتقديم الطلب.
  • سوف يتم إصدار فاتورة خاصة بالدفع وإرسال هذه الفاتورة كرسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بك على الحساب. يتم دفع الفاتورة عن طريق قنوات الدفع المختلفة التي تتيحها الوزارة.
  • بعد التأكد من عملية دفع رسوم تجديد السجل التجاري يمكن طباعة السجل التجاري دون زيارة فروع الوزارة.

ما هي مدة صلاحية السجل التجاري؟

تصدر وزارة التجارة السعودية، السجلات التجارية لكافة الشركات والمؤسسات العاملة في السوق السعودي. حيث إن مدة الصلاحية تكون 5 سنوات كاملة، والتي يتم إصدارها من قبل الوزارة في كافة مناطق المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كيف اجدد سجل تجاري في السعودية 1444

كيف يتم سداد رسوم تجديد السجل التجاري؟

في نفس السياق وضمن الحديث عن رسوم تجديد السجل التجاري في السعودية. عملت وزارة التجارة السعودية، على تحديد العديد من القنوات المناسبة لسداد رسوم تجديد السجل والتي جاءت كالتالي:

  • السداد من خلال نظام سداد الإلكتروني.
  • السداد من خلال الحساب البنكي الخاص بك.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن السداد من خلال بطاقات مدى.
  • علاوة على ذلك يمكن السداد من خلال بطاقات فيزا وماستر كارد الخاصة بك.

كم يستغرق وقت تجديد السجل التجاري؟

بالإضافة إلى ذلك حددت وزارة التجارة السعودية. مدة تجديد السجلات التجارية، والتي تكون في خلال 24 ساعة كحد أدنى، إذ تعمل وزارة التجارة السعودية. على متابعة الأوراق والمستندات المقدمة، من أجل الموافقة على تجديد السجل بشكل مباشر.

في نهاية مقال عن رسوم تجديد السجل التجاري نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات التي تخص الرسوم التي يتم دفعها إلى وزارة التجارة والاستثمار. بناء على عدة عوامل تحدد حسب المشروع، ونتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم وحاز على رضاكم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق