عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح الأمر الذي يبحث لمعرفته الكثير من الأشخاص، لذلك سوف نقوم من خلال موقعنا مستقبل بتوضيح كافة التفاصيل المحيطة به، حيث يوجد عدة محاور تدور في هذا النطاق وتحتاج إلى بحث وتدقيق شامل، حيث تعتبر التجارة عملية تبادلية بين البائع والمشتري داخل نطاق الشريعة الإسلامية لزيادة الأرباح، ولابد من إخراج الزكاة الخاصة بها بشكل صحيح. 

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

توجد العديد من القصص الدينية التي توضح شرح مفصل لحقوق التجارة من أجل الربح، حيث اشتهر تجار قريش بالتجارة إلى بلاد الشام لجلب بعض البضائع والربح منها، ولكن قدر الله تعالى أنه يجب الربح من خلال الحقوق الواجب الالتزام بها من حيث منع الغش في الكيل والميزان وكذلك غش البضائع، إلى جانب بيع البضائع التي شرعها الله وتكون غير محرمة مثل تجارة الخمر وغيرها مما حرمه الله تعالى، كما يجب على التاجر مراعاة الظروف المحيطة به من أجل ربح المال في حدود ما شرعه الدين الإسلامي. 

اقرأ أيضاً: التجارة بالذهب في السعودية

طريقة احتساب زكاة عروض التجارة

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

بعد مرور عام كامل للشهور القمرية من قيامك بتجارة البضائع الخاصة بك، فلابد من عمل قائمة بحساب قيمة الأرباح المكتسبة بشكل سليم لمعرفة قيمة الزكاة وهذا ما سنوضحه من خلال التالي:

  • في البداية لابد من إجراء عملية حسابية لقيمة الديون الغير مأمول في تسديدها من كامل القيمة المالية وتسديدها. 
  • بعد ذلك لابد من إخراج قيمة الديون المستحقة للقائم بأعمال الزكاة للتجار. 
  • بعد ذلك يقوم بجمع الديون وكذلك الأرباح وخاصةً المضافة إلى رأس المال الأساسي وذلك بعد إنتهاء العام من بداية التجارة. 
  • إذا وصل الربح إلى معدل النصاب وهو ما يساوي قيمة 35 جرام ذهب. 
  • لذلك لابد من إخراج الزكاة كما هي مقدرة في الشريعة الإسلامية وهي ما يوازي قيمة %2.5  أي ما يعادل قيمة ربع العشر من الربح الكلي لمال التجارة. 
  • ويتم احتساب قيمة الزكاة المرجوة من خلال هذه العملية (المال الكلى + مبلغ البضاعة + الديون – الديون المختصة بالتاجر) وعند الحصول على الناتج نقوم بعملية ضربه في 2.5 %. 
  • ويمكن حساب الزكاة من خلال طريقة أخرى وهي (المال الكلي + مبلغ البضاعة + الديون – الديون المختصة بالتاجر) ونقوم بالضرب في 40 وسوف تحصل على الناتج. 

شاهد أيضًا: أسواق الجملة في عجمان

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح: شروط وجوب الزكاة في عروض التجارة 

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول  فلابد من الالتزام بالأخلاق الكريمة التي يتصف بها التاجر كما أقرها لنا الحديث النبوي (رحم الله رجلًا سمحًا إذا باع، وإذا اشترى وإذا اقتضى) ولهذا لابد من التعرف على الشروط الخاصة بوجوب الزكاة في عروض التجارة كالتالي:

  • يجب من وصول الربح إلى قيمة النصاب سواء من الفضة أو الذهب. 
  • لابد من مرور عام من الشهور الهجرية. 
  • لا بد من وجود نية التجارة والمكسب منها. 
  • في حالة تغيير النية كما قال تعالى (إنما الأعمال بالنيات) فينقطع احتساب العام الخاص بالزكاة، وإذا تراجع وعاد مرة أخرى فيتم الحساب منذ وقت العودة مرة أخرى. 
  • أما في حالة قيام التاجر بعملية تحايل في نيته للتخلص من سداد الزكاة فبالتالي لا يجوز إحداث أي انفصال في مدة العام المرجوة منذ البداية. 
  • سنقوم بتوضيح ذلك من خلال هذا المثال( في حالة قام أحد التجار قطعة أرض لعمل تجارة من خلالها وذلك في شهر رمضان، ثم تم تغيير نيته وأوضح أنه سيقوم ببناء بيت للسكن فيه مثلًا في شهر محرم فالبتالي يتم انقطاع العام عند ذلك الوقت، أما إذا عاد لنيته الأولى وأراد إتمام مشروع التجارة فيبدأ احتساب عام جديد منذ ذلك الوقت، أما إذا كان يفعل ذلك من أجل التخلص من مبلغ الزكاة فلا يتم انقطاع العام ويتم الحساب منذ شهر رمضان كما بدأ في الأساس). 

اقرأ أيضاً: استعلام عن مخالفات وزارة التجارة برقم المخالفة والسجل

زكاة المواد الخام الداخلة في الصناعة والمواد المساعدة

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح

واستكمالًا إلى حديثنا حول عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح فلابد من التعرف على بعض المواد الخام  التي يجوز إخراج الزكاة فيها وهي كالتالي:

  • المواد الأساسية: لا يجوز دفع لها زكاة لأنها لا تكون مادة أساسية في تصنيع البضائع والتي تتمثل في (الوقود) وغيرها. 
  • المواد الأولية: وهي المواد الخام الداخلة في صناعة البضائع مثل الحديد الذي يدخل في الكثير من الصناعات كصناعة السيارات واللوادر والأدوات الكهربائية وغيرها، وكذلك المادة الخام الزيتية الداخلة في تصنيع الصابون والشامبو، وكذلك الحيوانات والدواجن والنباتات والحبوب وغيرها، لذلك يجب أن تحتسب هذه القيمة ضمن قيمة الزكاة لإتمامها بشكل صحيح. 
  • السلع التي لا نهاية لها: توجد بعض المواد التي لا حدود لها وكذلك تكون في حالة غير مصنعة مثل الزروع وغيرها، ويتم احتسابها حسب الشرع في الإسلام. 

عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح: أنواع من المال لا تجب فيه الزكاة

وفي نطاق الحديث عن عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح حيث توجد بعض الأشياء التي لا يجوز احتساب الزكاة لها ولابد من التعرف عليها والتي تتمثل في التالي:

  • البيوت والمنازل الخاصة بالمعيشة التي يعيش فيها الإنسان. 
  • السيارة الخاصة التي يستخدمها الشخص ولا يستخدمها في التجارة. 
  • في حالة استخراج بعض الأنواع من البحر كالسمك والمجوهرات المستخرجة من عالم البحار مثل اللؤلؤ والمرجان فلا يجوز لها زكاة إلا في حالة استخدامها كأحد أنواع عروض التجارة. 
  • لا يجوز إخراج الزكاة على مكان المعيشة والسيارات التي يقوم الشخص بتأجيرها، ولكن يتم إخراج الزكاة على المبلغ الأساسي لقيمة الإيجار المدفوع من المؤجر بعد مرور العام القمري. 

اقرأ أيضاً: عروض الراجحي للتمويل الشخصي

معنى عروض التجارة 

ولمعرفة عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح فهو ما تم بيعه أو شراءه بغرض التجارة به والربح من خلاله، وهذا يتم من خلال الحيوانات أو الزروع أو السيارات أو السلع المحلية والملابس والأراضي وغيرها، حتى يتم احتساب الزكاة في الرواتب الشهرية للموظفين بعد مرور 12 شهر قمري من الحصول عليها، وهذا من أجل زيادة البركة في المال والحفاظ عليه، وكذلك الأسهم أيضًا يجوز احتساب الزكاة لها كما حدده العقد بين جميع الأطراف المشتركة في تجارة الأسهم سواء سيتم الحساب وتسديدها من خلال الشركة أو من خلال المبلغ الربحي الذي حصلت عليه. 

اقرأ أيضاً: أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

الأسئلة الشائعة 

ما هو حكم الزكاة في قطعة أرض اقتضيتها ولم يتم استلامها؟ 

لا يمكنك إخراج الزكاة لها إلا في حالة دخول هذه القطعة في أملاكك الخاصة وتكون النية في استخدامها للتجارة. 

هل يجوز تأخير الزكاة عن موعدها؟ 

قال تعالى ( خذ من أموالهم صدقةً تطهرهم وتزكيهم) بمعنى أنه عندما تتيح لك الفرصة لإخراج الزكاة فعليك القيام بذلك. 

ما هو حكم الدين في زكاة الأشياء التي يتم استعمالها؟ 

بالنسبة للأشياء المستخدمة فلا يجوز إخراج الزكاة لها. 

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم كل ما يتعلق بموضوعنا عروض التجارة كل ما أعد للبيع والشراء من أجل الربح حيث قمنا بتوضيح المعنى الأساسي لعروض التجارة وكل ما يتعلق بها من خلال طريقة وصف عملية الزكاة بما نصت عليه الشريعة الإسلامية، إلى جانب معرفة بعض المعلومات حول المواد التي لا يجوز فيها إخراج الزكاة. 

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم الزكاة في قطعة أرض اقتضيتها ولم يتم استلامها؟ 

    لا يمكنك إخراج الزكاة لها إلا في حالة دخول هذه القطعة في أملاكك الخاصة وتكون النية في استخدامها للتجارة. 

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق