ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت

ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت

ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت تعتبر أحد الاحتفالات التراثية الموروثة في دولة الكويت والعديد من دول الخليج العربي. حيث يحتفل الشعب الكويتي من المواطنين والمواطنات بتلك الذكرى سنويًا وبالتحديد في شهر رمضان المبارك. ومن خلال موقع مستقبل، سنتحدث عن سبب الاحتفال بتلك الذكرى في دولة الكويت.

ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت

الاحتفال بذكرى القرقيعان في دولة الكويت يعود إلى زمن مولد حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. حيث إن ولادة حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت في منتصف شهر رمضان المبارك من العام الثاني أو الثالث من الهجرة، وذلك حسبما كشفت بعض الأقاويل القديمة. وكان ذلك اليوم هو أحد أهم الأيام في بيت النبي صلى الله عليه وسلم، واجتمع فيه أهل المدنية لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة قدوم حفيد النبي.

لماذا يتم الاحتفال بالقرقيعان

ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت

غير معلوم تحديدًا ما هو السبب الأساسي وراء الاحتفال بالقرقيعان. حيث يؤكد البعض أن الاحتفالية بدأت بعدما توفي أحد الأشخاص في السودان وكان أهل المتوفى قديمًا يقومون بتوزيع الطعام صدقة على روح المتوفى، ويتم منحه للأطفال الذين يجوبون الشوارع لتوزيع الأطعمة على كافة الأشخاص. ويرجع البعض أصل القرقيعان إلى تلك الفترة الهامة التي وصلت إلى دول الخليج العربي، ومنذ ذلك الوقت يتم الاحتفال به في مختلف مناطق الخليج العربي في منتصف شهر رمضان من خلال توزيع الحلوى على الأشخاص.

اقرأ أيضًاموعد القرقيعان في السعودية 2023

موعد القرقيعان في الكويت 2023

يبدأ الاحتفال بذكرى القرقيعان في الكويت تحديدًا في يوم 14 رمضان المبارك، وبالتحديد بعد أداء صلاة المغرب وفطار كافة المسلمين، حيث يوافق ذلك اليوم يوم الأربعاء 5 من ابريل 2023. وتحتفل به دولة الكويت لمدة ثلاث ليال متواصلة لينتهي يوم 16 رمضان المبارك الموافق الجمعة 7 أبريل.

ختامًا نكون وصلنا بكم لنهاية مقال ما هو سبب احتفال القرقيعان في الكويت. حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول احتفالية القرقيعان.

أسئلة شائعة

  • موعد القرقيعان في الكويت 2023؟

    يوم 14 رمضان المبارك.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق