ما هي التعديلات القضائية في اسرائيل

ما هي التعديلات القضائية في اسرائيل

ما هي التعديلات القضائية في اسرائيل التي طرحتها حكومة اليمينية المتشددة بنيامين نتانياهو في يناير / كانون الثاني ، حيث تم تعديل الخطة القضائية إبان أداء اليمين، وتضمنت الخطة فرض قيد عدّة تأثر في قرارات المحكمة العليا، هذا ما أثار الرأي العام، واحتجاجات لم تعهدها دولة فلسطين من قبل،  وخاصة مع اقتراب موعد تطبيق هذه التعديلات، من هذا المنطلق، يهتم موقع مستقبل بعرض كل ما يخص التعديلات القضائية الإسرائيلية والتي أثارت الرأي العام، وذكرمشروع قانون حجة المعقولية، وسبب رفض الإسرائيليين له، والاحتجاجات على هذا القانون، والهدف من التعديلات القضائية، والإجابة هل هناك تعديلات قضائية أخرى في إسرائيل.

ما هي التعديلات القضائية في اسرائيل

طرحت حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة مجموعة من التعديلات القضائية عقب الانتهاء من أداء اليمين في مطلع كانون الثاني/يناير من عام 2023. وتتلخص هذه التعديلات بإعطاء الصلاحية الكاملة للحكومة بتسمية وتعيين القضاة، والحد من سلطة المحكمة العليا بهذا الخصوص، وتم تعليق العمل بهذه التعديلات نتيجة الاعتراض عليها من قبل المعارضة، وقلق حلفاء الكيان الصهيوني الغربيين من الاحتجاجات التي نتجت عن ذلك، ولكن عاد نتنياهو لطرح مشروع التعديلات بعد ازالة بنود منه والبقاء على غيرها نتيجة التفاوض مع المعارضة، ولكن ذلك لم يلاقي قبولا من المعارضة وأثار احتجاجات هي الأشد من نوعها.

شاهد أيضًا:

مشروع قانون حجة المعقولية الجديد في إسرائيل

يتجسد مشروع قانون حجة المعقولية الجديد في دولة الكيان الصهيوني تقليص دور المحكمة العليا في إبطال قرارات الحكومة والدواء اذا تم اعتبارها غير معقولة، ويرى مؤيدي هذا المشروع يساهم بشكل فعال في تحقيق مبدأ الحوكمة، اضافة الى أنه يسمح في الوقت نفسه للمحكمة بتطبيق الرقابة القضائية، بينما يرى معارضو هذا المشروع أنه يفتح بابا واسعا أمام الفساد، والتعسف في استخدام السلطة.

شاهد أيضًا: استعلام عن مخالفات برقم الهوية إسرائيل

رفض الإسرائيليون للتعديلات القضائية الجديدة

يرى معارضي التعديلات القضائية التي طرحتها حكومة نتنياهو أنها تقلص من سلطة القضاء وترجح كفة اليمين المتشدد، وأن ذلك قد يؤدي الى عواقب دبلوماسية واقتصادية وخيمة، ويرى البعض أن نتنياهو يسعى من ذلك للتخلص من مشكلة فساد ترافقه منذ زمن طويل، فضلا عن ارتفاع مستوى المعيشة، وليس للدولة دستور، إضافة الى سيطرة الحكومة على أغلبية مقاعد البرلمان، ومنصب الرئيس هو منصب شرفي، تبقى المحكمة العليا الملاذ الآمن للديمقراطية.

شاهد أيضًا : رابط موقع براكة للعمال online ipfund co il عميتيم لسحب الأتعاب اون لاين

الاحتجاجات على قانون التعديلات القضائية الجديدة

ارتفعت وتيرة الاحتجاجات في الشارع الاسرائيلي على خلفية التصويت من قبل الكنيسة على قرار التعديلات القضائية، كما لجأت الشرطة الإسرائيلية الى استخدام القوة بفضل الاحتجاجات، كما حاول المحتجون منع النواب من دخول البرلمان، ومن المتوقع أن يتم التصويت بشكل نهائي على هذا المشروع مساء اليوم، ومن جانبه أوضح نتنياهو أنه يسعى للتوصل الى حل مع المعارضة.

شاهد أيضًا : موقع online ipfund co il موقع براكة فى اسرائيل شركه عميتم

الهدف من التعديلات القضائية في إسرائيل

لم تصرح حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة عن الغاية الحقيقية من وراء طرح مشروع التعديلات القضائية، وإطلاق يد الحكومة في تعيين القضاة، بينما يرى اليساريين أن الغاية من هذا المشروع هي رغبة الحكومة تقييد استقلالية القضاء والحد من سلطته لأهداف يسعى الى تحقيقها من ذلك مثل النهر من قضايا فساد، ومن جانبها أكدت الحكومة أن الهدف من ذلك هو تعديل النظام القضائي على نحو مسؤول.

شاهد أيضًا:

هل هناك تعديلات قضائية أخرى في إسرائيل؟

ذهبت حكومة نتنياهو أنها لا تريد سوى التعديل في طريقة اختيار القضاة، ولكن ذلك لا يعني تلك الواردة في مسودة مشروع قانون ينتظر مراجعته في البرلمان، وهناك مقترحات بتعديل وظائف المستشارين القانونيين، ويرى مراقبون أن الهدف من هذه التعديلات الصغيرة تحجيم استقلالية القضاء تدريجيًا.

وبهذا بلغ ختام المقال الذي تم في سطوره استعراض ما هي التعديلات القضائية في اسرائيل، كما تم فيه الحديث عن مشروع قانون حجة المعقولية، وسبب رفض الإسرائيليين له، والاحتجاجات على هذا القانون، والهدف من التعديلات القضائية، والإجابة هل هناك تعديلات قضائية أخرى في إسرائيل.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق