على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل

على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل

على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل يدور هذا السؤال في ذهن عدد كبير من الأشخاص، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نعرفكم على هذا القانون وأهم بنوده وعن النتائج التي ترتبت عليه وكيف أثر على عدد كبير من الأسر الفلسطينية فتابعوا معنا.

على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل

يزداد السؤال على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل بعد إصدار الكنيست يوم 6 آذار 2023 قانونًا يمنع آلاف العائلات الفلسطينية المتواجدة في إسرائيل التي يعيش أحد الوالدين في الضفة الغربية وقطاع غزة أو لبنان وسوريا والعراق وحرمانهم من لم الشمل.

وقد تمت الموافقة على هذا القانون بأغلبية نواب الائتلاف في حين عارضته الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير، والقائمة الموحدة، وقد تمديد العمل بهذا القانون حتى يوم 14 آذار 2024 ويجب الإشارة إلى أن هذا القانون يتعارض مع القوانين والمعاهدات الدولية.

شاهد أيضًا: قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

متى صدر قانون من لم الشمل في إسرائيل لأول مرة؟

بعد أن أجبنا على السؤال على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل يجب التنويه إلى أن أول مرة تم استخدام هذا القانون كانت في عام 2003 كقانون للطوارئ، وكان ينص على أنه إذا كان أحد الوالدين ينتمي للمنطقة الممنوعة فلا يحق له أو لأبنائه امتلاك مواطنة أو الحصول على إقامة دائمة في إسرائيل ومنعه من الحصول على تصاريح عمل في إسرائيل أو حتى رخصة قيادة.

وكانت ذريعته في إصدار هذا القانون هو وجود أسباب أمنية بسبب الانتفاضة الثانية التي كانت مشتعلة في هذا الوقت، ومن أجل تقليل ضغط طلبات لم الشمل على المكاتب وزارة الداخلية الإسرائيلية على الرغم أنه حتى قبل إصدار هذا القانون كان يتم رفض معظم طلبات لم الشمل لحجج أمنية.

شاهد أيضًا: قانون تحويل الأموال في السويد

النتائج المترتبة على قانون منع لم الشمل

بعد إصدار هذا القانون تضرر الآلاف من الأسرة الفلسطينية ولا توجد دراسات دقيقة حول العدد ولكن تشير أغلب التوقعات إلى أن هناك عددًا كبيرًا من العائلات وخاصة في القدس المحتلة وتعد هذه المنطقة بموجب قانون الضم الإسرائيلي منطقة سيادة إسرائيلية وتتشابك العائلات في هذه المنطقة مع عائلات الضفة الغربية، وموجب هذا القانون لا تستطيع هذه العائلات التجمع ولم الشمل.

ومن الجدير بالذكر أن هذا قانون لا يتم تطبيقه على العائلة التي يكون أحد الوالدين فيها من مدينة القدس المحتلة والثاني من فلسطين الداخل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مكرونة على ماذا ينص قانون منع لم الشمل في اسرائيل  ونتمنى أن نكون أفدناكم .

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق