قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

قانون الهجرة الجديد في السويد 2023، يعتبر قانون الهجرة السويدي والذى دخل قيد التنفيذ منذ 1 يناير الحالي 2023، موجه لاستقطاب ذوي المهارات والكفاءات للاتحاد الأوربي، دولة السويد واحدة من إحدى الدول الإسكندنافية كدولة الدنمارك ودولة النرويج.

تحتل السويد المرتبة الثالثة بين دول الاتحاد الأوروبي في حجم مساحتها، ويصل حجم التعداد السكاني لديها أكثر من عشرة ملايين نسمة، فإذا كنت تخطط للهجرة إلى السويد، وتتساءل عن قانون الهجرة الجديد، وما هي المعلومات حول قانون الهجرة الجديد بالسويد، وما هي استثناءات للحصول على الإقامة الدائمة، و خطوات التقدم بطلب لجوء بالسويد، وعن الهجرة لهدف الدراسة بالسويد، تابع معنا قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد على موقع مستقبل

قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

قانون الهجرة الجديد في السويد 2023

مع البدء بتنفيذ قانون الهجرة الجديد لن يستطيع المهاجرين الشرعيين البقاء على الأراضي السويدية، وذلك حيث أنه مع تشديد المتطلبات الجديدة ودخولها حيز التنفيذ من قانون الهجرة الجديد في السويد 2023 الذي جعل الحصول على التصاريح الخاصة بالإقامة الدائمة أن يتم بشكل استثنائي، وجعل من الإقامات المؤقتة بديلا يسمح لبقاء المهاجرين شرعياً على أراضيها.

وقد تم تدشين هذا القرار كنتيجة لأزمة تدفق اللاجئين على دولة السويد، وتهدف الحكومة من خلاله إلى تحقيق سياسة الهجرة المستدامة طويلة الأجل. مع التمتع بحياة آمنة ،ونتيجة لهذا القانون الجديد يعتبر تواجد اللاجئين على أراضي السويد مجرد إقامة مؤقتة، الأمر الذى معه يتوجب على اللاجئ أن يمتلك تصريح إقامة مدته ثلاث سنوات على الأقل، شريطة أن يكون قد أرتكب أي جريمة، وأن يكون قادراً على إعالة نفسه، ويستثنى لاجئ الكوتا والذي يمتلك وحده حق دائم في البقاء على أراضي السويد.

شاهد أيضًا: الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023

ووفقاً للقانون الجديد من قانون الهجرة الجديد في السويد 2023  فقد صرحت مصلحة الهجرة السويد أن الأساس في هذا القانون أنه يجب تمديده لسنتين مع كل طلب يستدعي ذلك، ولا يمتد تصريح الإقامة في القانون الجديد  لأفراد العائلة الذين يحملون الجنسية السويدية، حيث يتوجب عليهم التقدم بطلب الحصول على تصاريح مؤقتة وفق شروط محددة مسبقاً لابد من توافرها للحصول على تصريح الإقامة المؤقتة كشريك السكن المناسب وتوافر شروط والاستثناء في هذا القانون يمتد فقط للأشخاص الذين لديهم ظروف خاصة تجعل لهم حق التمتع بالإقامة الدائمة.

شاهد أيضًا: تبديل رخصة القيادة في السويد 2023

حول قانون الهجرة الجديد بالسويد

وهناك عدة حقائق لابد من توضيحها بشأن قانون الهجرة الجديد والذى بدأ قيد التنفيذ من يناير 2023 وهي كالتالي:

  • يعتبر قانون الهجرة الجديد في السويد 2023 أن تصريح الإقامة المؤقت الذى يمتلكه اللاجئ ساري وقيد التنفيذ خلال  ثلاث سنوات فقط.
  • يتوجب على اللاجئ الذي يحتاج إلى الحماية البديلة الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة والساري لحدة 13 شهر.
  • تعتبر التصريحات الخاصة بالإقامة المؤقتة الجديدة سارية المفعول وقيد التنفيذ لمدة عامين فقط.
  • يجوز إصدار تصاريح الإقامة الدائمة شريطة مرور ثلاث سنوات كحد أدنى.
  • يتم إصدار تصاريح الإقامة الدائمة وفق عدة شروط لابد من توافرها مثل أن يكون قادراً الأجنبي على إعالة نفسه.
  • يجوز الحصول على تصريح الإقامة الدائمة وفقاً للظروف الإنسانية التي تخص المهاجر، وهذا الأمر المنوط به مصلحة الهجرة.

شاهد أيضًا: قانون تحويل الأموال في السويد

استثناءات للحصول على الإقامة الدائمة:

هناك عدة استثناءات قانون الهجرة يسمح بمنح الإقامة الدائمة لبعض المهاجرين وذلك كما يلي:

  •  في قانون الهجرة الجديد في السويد 2023 تمنح الإقامة الدائمة للأطفال المواليد على الأراضي السويدية، وظلوا على أراضيها مدة ثلاث سنوات.
  • كما تمنح الإقامة الدائمة لكبار السن، ومن الأشخاص الذين اقتربوا لسن التقاعد.
  • الأشخاص الذين لديهم إعاقات دائمة، أو لديهم احتياجات خاصة لا يستطيعون بسبها أن يعولوا أنفسهم.

اقرأ ايضًا: أفضل البنوك في السويد

خطوات التقدم بطلب لجوء بالسويد

يتوجب تقديم طلب اللجوء الى السويد  ان تكون متواجد ضمن حدود أراضيها، حيث لا يتم ذلك الأمر من خلال السفارات كما هو معتاد. ويتم من خلال التوجه لمصلحة الهجرة بدولة السويد لتقديم الطلب اللجوء، مرفقاً معه أوراقك الشخصية من جواز سفر وبطاقة الهوية، سبب رغبتك بالتقدم بطلب اللجوء، مع توضيح طريقة عبورك لدولة السويد.

ويجب التفرقة هنا بين نوعين من اللجوء في قانون الهجرة الجديد في السويد 2023  كما يلي:

لجوء إنسانيلجوء سياسي
ويمنح للأفراد الذين تتعرض بلدانهم لحروب أهليةللأفراد المخالفين فكريا لفكر الحزب الحاكم، ومهدد بالاغتيال أو الإعدام
أو الأفراد الذين تعرضت بلادهم الفقر والمجاعاتأو المضطهدين جينيا ولا يستطيع ممارسة شعائر دينه

الهجرة لهدف الدراسة بالسويد

تمتاز دولة السويد بامتلاكها أفضل ثلاث جامعات على مستوى العالم، مما يجعلها منبر للهجرة بهدف الدراسة للطلاب الذين يرغبون بالالتحاق بالدراسة لديها، ويتم ذلك وفق عدة شروط نستعرضها كما يلي:

  • يجب أن يمتلك الطالب حساب بنكي يمكن من خلاله تغطية مصاريفه الدراسية  ومصاريف معيشته، ويقدر بحوالي 7300 كرونة سويدية شهرياً.
  • ضرورة التأكد من أن الطالب قد تم قبوله بإحدى الجامعات أو المعاهد الدراسية بالسويد.
  • قانون الهجرة الجديد في السويد 2023  يجب التأكد من حصول الطالب على فيزا دراسية بدولة السويد ويتم ذلك من خلال السفارة السويدية.
  • اما اذا رغب الطالب بدعوة عائلته الى السيد فيتوجب عليه حينها أن يمتلك مبلغ آخر يصل إلى 3500 كرونة سويدية شهريا بالاضافة الى حسابه الخاص به، ويضاف للأطفال مبلغ 2000 كرونة سويدية لكل طفل شهرياً.
  • وجدير بالذكر أن تصريح الإقامة ليس ممتد بل مؤقت مرتبط انتهائه بانتهاء الدراسة، مما يتوجب عليه مغادرة دولة السويد. ولا يسمح له بالتجديد، ويستثنى من هذا إذا قام الطالب بالحصول على فرصة عمل، فيمكنه من خلالها أن يحصل على تصريح عمل يمكن من خلاله البقاء على أرض السويد.

اقرأ ايضًا: الاستثمار في السويد

الحصول على العمل في السويد

في حالة رغبتك بالحصول على الإقامة بالسويد طبقاً لـ قانون الهجرة الجديد في السويد 2023  فهناك عدة طرق منها الحصول على تصريح عمل، ولابد من توافر عدة معايير معينة لتسهيل حصولك على فرصة عمل كما يلي:

  • اولا يجب عليك اتقان اللغة السويدية، التي من شأنها أن ترشح للحصول على وظائف مناسبة لك.
  • يتوجب عليك أن تتابع الندوات الصناعية، كما عليك أن تتواصل مع الأشخاص الذين هم فى نفس اختصاص عملك، كما يمكنك أن تتابع تطبيق linkedin الذي يمكنك من البحث عن فرص عمل مناسبة بالسويد.
  • عليك بتجهيز سيرة ذاتية مناسبة لك مع خطاب تغطية  لجميع الوظائف، مما يعزز من طلبك وجديته حول الحصول على وظيفة مناسبة.

شاهد أيضًا: كيفية تقديم اللجوء في السويد

أسئلة شائعة

ما هي حقوق الخاصة باللاجئين في السويد؟

يحق للاجئ الحصول على الدعم الدراسي المالي في حالة منحه مصلحة الهجرة تصريح الإقامة على اعتبار أنه لاجئ سياسي.

شاهد أيضًا: كيفية الهجرة الى السويد من سوريا

ما هي ميزات اللجوء في السويد؟

إذا كان اللاجئ غير قادر أن يعول نفسه يمكنه تقديم طلب للحصول على معونة مالية من مصلحة الهجرة السويد، وتشمل تلك المعونة على ( التعويض اليومي، تعويض السكن واعانة مالية خاصة).

كم يستغرق طلب اللجوء في السويد؟

يقدم طلب الحصول على اللجوء بالسويد إلكترونياً من خلال موقع دائرة الهجرة، ذلك لأن التقديم الإلكتروني تستغرق وقتاً أقل للحصول على الموافقة، ويصدر القرار خلال مدة أقصاها 3 أسابيع، وذلك على عكس الطلب الخطي  الذى قد يمتد لأكثر من 3 شهور.

شاهد أيضًا: رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية

 في نهاية هذا المقال  قانون الهجرة الجديد في السويد 2023 نكون قد تعرفنا على المعلومات حول قانون الهجرة الجديد بالسويد،  وما هي الاستثناءات للحصول على الإقامة الدائمة، وما هي خطوات التقدم بطلب لجوء بالسويد، وعن الهجرة لهدف الدراسة بالسويد.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق