كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت ، ‏بالتزامن مع التطور التكنولوجي الذي نعهده في الفترة الحالية، وانتشار مجالات عمل كثيرة للغاية للربح من خلال شبكة الإنترنت، وقلة انتشار فرص العمل. اتجه العديد من الشباب إلى كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت. نظراً لأنه من الأعمال المستقلة التي تقدم دخل جيد لهم. كما تعتبر كتابة المحتوى من أهم أنواع الأعمال الحرة التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من المجالات الأخرى، وعلى رأسها التسويق الإلكتروني. ولذلك فإننا نقدم لكم جميع المعلومات حول هذا المجال، من خلال ذلك المقال. كما نطرح عليكم مجموعة من النصائح الهامة، التي تساعدك في كتابة المحتوى باحترافية كبيرة.

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏يعتبر كتابة المحتوى من أهم المجالات المرتبطة بالتسويق الإلكتروني بشكل كبير في ذلك العصر، الذي يتسم بالتقدم التكنولوجي. هناك الكثير من المواقع الإلكترونية والمنصات التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي التي تسعى إلى دعم إعلاناتها الخاصة بكتابة المحتوى. كما أنها تعتبر فرصة إلى جميع الكتاب الموهوبين في ممارسة المهنة التي يحبونها. كما أن هذه الوظيفة تعتمد على ثلاث أشياء أساسية، وهي طريقة العرض أو الفكرة والموضوع. بالإضافة إلى أنها مرتبطة بالموقع الذي يعمل على ترويج منتجاته وخدماته كذلك.

‏يقوم العميل بتقديم الفكرة المطلوب تنفيذها من الكاتب. وبعد ذلك يبدأ في كتابة الموضوع بناءً على القواعد الخاصة بمحركات البحث. وذلك من خلال الاهتمام بالعنوان والكلمات المفتاحية، وربط المقال بالكامل مع الروابط الخارجية والداخلية. لزيادة ترتيب هذا المحتوى في محرك البحث جوجل. كما أن ذلك الأمر يساعد في سهولة الوصول والتفاعل معه بشكل كبير للغاية. كما أن هناك مجموعة مختلفة ومتعددة من المجالات التي تعتمد على كتابة المحتوى. ومن بينها المدونات، وكتابة المقالات، والمحتوى الموجود في المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضاً: أهم استراتيجيات التسويق المصرفي

‏مميزات العمل في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏هناك مجموعة كبيرة جداً من المميزات الخاصة بكتابة المحتوى عبر الإنترنت. والتي تتمثل في إمكانية العمل من المنزل، أو أي مكان آخر تريده، وفي الوقت المطلوب. كما أن الكاتب لا يلتزم أبداً بساعات معينة للعمل. فضلاً عن أن هذه الوظيفة لا تتطلب مؤهلات محددة، كل ما يحتاج له الفرد أن يتحلى بموهبة الكتابة، وأن يكون لديه المفردات والألفاظ الغنية. بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت. وبذلك يمكنه توفير دخل شهري جيد، بناءً على الإحصائيات التي تم إجراؤها. حيث أن الكتاب المبتدئين يمكنهم الحصول على 37,000 دولار سنوياً، والذي يحدد بناءً على سنوات الخبرة.

شاهد أيضًا:  ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه؟

‏نصائح هامة للعمل في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏هناك مجموعة من النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند العمل في كتابة المحتوى. من بينها ما يلي:

  • ‏البحث عن الموضوع المرغوب في كتابته بشكل جيد ودقيق. نظراً لأنه يساهم في الإلمام بالموضوع بشكل كبير للغاية. والحصول على أفكار مبتكرة، مع الحرص على تدوين العبارات والكلمات الرئيسية خلال عملية البحث. وجمع الأفكار ثم البدء في الكتابة.
  • ‏الاعتماد على أسلوبك الشخصي في الكتابة، والابتعاد عن النسخ من المواقع الأخرى، وعدم تقليد الآخرين. نظراً لأن هذا الأمر لا يمكنك أبداً من الوصول إلى الاحترافية. حيث أن كل كاتب لديه شخصية تنعكس في كتابته.
  • ‏احذر من الابتعاد عن الموضوع حتى لا تزاحم الأفكار في كتاباتك وتتداخل، ولا ينتج عنها الوصول إلى شيء. كما أنه من الضروري أن يصل القارئ إلى ما يرغب في التعرف عليه عن طريق مقالك.
  • ‏كما يجب عليك الاعتماد على الأسلوب القوي، والتحلي بمستوى لغوي عالي يتناسب مع الفئة المستهدفة، والتبسيط من الجمل قدر الإمكان.
  • ‏عدم وجود أي أخطاء نحوية أو إملائية في المحتوى. نظراً لأنها تؤثر بشكل كبير على الموضوع الذي تقوم بكتابته.
  • ‏قبل العمل على نشر الموضوع، يجب عليك أن تقوم بفحص المقال ومراجعته جيداً، لتجنب وجود أي أخطاء، والتأكد من اتصال الأفكار ببعضها البعض.

اقرأ أيضاً: منصات العملات الرقمية الموثوقة

‏المهارات المطلوبة في كاتب المحتوى

‏هناك مجموعة متعددة من المهارات التي يجب أن يتحلى بها كاتب المحتوى، حتى يتمكن من احتراف هذا المجال. ومن أهمها إمكانية البحث على شبكة الإنترنت، حتى يستطيع أن يصل إلى المصادر الموثوقة، ليستفيد من المعلومات الموجودة فيها. كما أنه من الضروري أن يتحلى باللغة الصحيحة والواضحة، والأسلوب المناسب والسلس في الموضوع، والخالي تماماً من الأخطاء الإملائية واللغوية. كما يجب أن يكون الكاتب متقن لمهارة الكتابة، بناءً على قواعد تحسين محركات البحث، والتي ترفع المقال وتجعله يتصدر باقي المقالات الموجودة في المواقع الإلكترونية الأخرى.

‏مواقع عربية تقدم فرص العمل في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏هناك مجموعة متعددة من المواقع العربية الموثوقة التي انطلقت في الفترة الأخيرة. والمتخصصة في توفير فرص العمل في كتابة المحتوى. من بينها ما يلي:

  1. موقع خمسات: يعتبر ذلك الموقع من أهم وأشهر المواقع الإلكترونية العربية التي تعمل على توفير فرص عمل في كتابة المحتوى. كما أنه يقدم تلك الفرص ابتداءً من خمسة دولار للمشروع الواحد.
  2. ‏موقع الكفيل: أما عن هذا الموقع، فإنه مناسب جداً للمبتدئين في ذلك المجال. كما يساعدهم على اكتساب الخبرة المطلوبة، ليحظوا بسمعة جيدة في ذلك المجال.
  3. موقع استكتب: يعتبر هذا الموقع أيضاً من أهم المواقع الإلكترونية المتخصصة في كتابة المحتوى. وذلك نظراً لأنه يوفر فرصة جيدة في العمل في الترجمة والكتابة الإبداعية، والتدقيق الإملائية واللغوية، والدراسات، والتحرير كذلك.
  4. ‏موقع أريد.
  5. ‏موقع أي خدمة.

اقرأ أيضاً: ما هو التسويق بالمحتوى وما هي أنواعه

طريقة البدء في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏حتى تتمكن من كتابة المحتوى باحترافية كبيرة، فإن الأمر لا يتوقف على كتابة ما يدور في ذهنك فحسب. ولكن هناك مجموعة من المتطلبات التي يجب اتباعها، حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المنشودة من ذلك المحتوى. ففي حالة الاهتمام بالكتابة على المواقع الإلكترونية، نقدم لكم مجموعة من النصائح التي سوف تساعد في الوصول إلى النتيجة المطلوبة. والتي تتمثل في ما يلي:

البحث

‏يساعد البحث في الحفاظ على الأفكار المبتكرة في كتابة المحتوى. ولذلك فإنه من الضروري البحث مراراً وتكراراً. وعدم البدء في الكتابة أو التخطيط بعد البحث بشكل مباشر. ولكن من الضروري أن تنتظر حتى تعمل على تجميع أفكارك، وبعد ذلك تبدأ في الكتابة مباشرة. فكلما زادت عملية البحث تمكنت من توسيع آفاقك ومدركاتك، وزيادة المعلومات حول الموضوع الذي تسعى للكتابة فيه. وبذلك سوف تستمر الأفكار في التدفق، ممزوجة مع الابتكار في كتابة المحتوى. كما أنه من الضروري أن تمتلك دفتر أو مفكرة حتى تقوم بتدوين المؤشرات الرئيسية، والكلمات المفتاحية حول الفكرة التي تسعى إلى كتابة المحتوى فيها.

‏الاعتماد على أسلوبك الشخصي في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏إن نسخ الكتابة من الآخرين تعتبر بعيدة تماماً عن الاحترافية، للدخول في مجال كتابة المحتوى. ولذلك فإنه من الضروري أن تعتمد على أسلوبك الخاص. كما يمكنك أن تستلهم الأفكار من الكتاب الآخرين. ولكن من الضروري الابتعاد تماماً عن نسخ طريقتهم. حيث أن كل الكاتب لديه شخصية مختلفة عن الآخر، والتي تنعكس بشكل كبير على أسلوبه في الكتابة.

‏عدم الخروج عن الإطار الفكري

‏عندما تتناول كتابة المحتوى يجب عليك أن تلتزم بالفكرة التي تقوم بالكتابة فيها، وعدم الخروج عنها على الإطلاق. كما أنه من الممكن مناقشة مجموعة من الأمور المتصلة بها. ولكن يجب أن لا تخلط بين الأفكار المتعددة في نفس الفقرة. حتى لا تتسبب في تشتت القارئ وتخرج تماماً عن تحقيق الهدف الذي تسعى له.

‏التفكير بشكل إبداعي مبتكر

‏إن كنت تقوم بكتابة المحتوى حول موضوع موجود بشكل كبير على شبكة الإنترنت. فإنه من الضروري أن تحدث فيه تغيير وابتكار. مع العلم أن كتابة المحتوى على شبكة الإنترنت تعتمد على ثلاث عوامل أساسية، وهي التي تتمثل في الفكرة والموضوع والعرض. كما يتم تحديد الفكرة والموضوع بصورة أساسية من قبل العميل. ولكن يجب على الكاتب أن يختار طريقة عرضه. وذلك الأمر الذي يجعله متميز وفريد، من خلال وضع لمسات الكاتب الخاصة على الأسلوب. مع اختيار التصميمات ومقاطع الفيديو والصور الجذابة، بالشكل الذي يساعد على سهولة استيعاب الأمر من قبل الجمهور.

‏اختيار العنوان بعناية فائقة

‏إن أغلب المقالات الموجودة على شبكة الإنترنت تتضمن على المعلومات نفسها، مع اختلاف الأسلوب بالتأكيد. ولكن ما هو مثير للاهتمام حتى تتمكن من اختيار هذا المقال دون غيره بالتأكيد، هو العنوان الذي تم اختياره للمحتوى المكتوب. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الجملة الأولى هي التي تحدد نجاح أو فشل المحتوى المكتوب. لذلك فإنه من الضروري أن تكون تلك الجملة مثيرة للاهتمام قدر الإمكان، مع اختيار العنوان الجذاب الذي يعمل على لفت انتباه القارئ.

‏اختيار مستوى اللغة المناسب

‏قبل الشروع في كتابة المحتوى يجب عليكم أن تقوموا بتحديد الفئات المستهدفة من ذلك المحتوى. وبناءً عليه تعمل على اختيار المستوى المناسب في اللغة. فإنه لا يعقل أبداً استخدام اللغة المثقلة والمعقدة المعززة بالمصطلحات التقنية والعلمية في مقال يتم نشره على أحد الجرائد اليومية على شبكة الإنترنت. نظراً لأن القراء من الأشخاص الذين لا يوجد لديهم أي خبرة في هذا الموضوع، ويرغبون في التعرف عليه بشكل أدق. كما أنه لا يجوز الاعتماد على اللغة السهلة والبسيطة أو السطحية في حالة الكتابة في أحد المجلات العلمية المتخصصة.

‏التدقيق وتجنب الأخطاء

‏إن الأخطاء النحوية والإملائية لها تأثير سلبي بالغ على كتابة المحتوى. وتجعل القراء يبتعدون عنه تماماً. نظراً لأنها تجهده وتقطع سلاسة أفكارهم خلال القراءة. لذلك فإنه من الضروري أن تقوم بمراجعة المحتوى المكتوب والتدقيق بشكل كبير للغاية قبل النشر. كما أنه من الضروري التأكد من أنه خالي من الأخطاء النحوية والإملائية، وأن الأفكار مترابطة ومتماسكة.

اقرأ أيضاً: كيف اطلع العنوان الوطني من توكلنا

‏عناصر كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏إن المحتوى المكتوب موجود بشكل كبير على شبكة الإنترنت في أنواع مختلفة، كما أن كل منهم له مميزاته. وبالرغم من أن أغلب تلك الأنواع تتمثل في المقالات الطويلة. فمن المؤكد أنها تتضمن على مجموعة من العناصر الأساسية، التي لها أهمية بالغة في كتابة المحتوى. والتي تتمثل في ما يلي:

العنوان

‏يعتبر العنوان من أهم عناصر المقال. فقد أكدت مجموعة من الإحصائيات على أن هناك ثمانية أشخاص من بين 10 أشخاص يقومون باتخاذ قرار قراءة المقال أم لا بناءً على العنوان. لذلك فإنه من الضروري عدم الإغفال عنه أبداً. حتى لا تضيع الوقت الذي أمضيته في كتابة المحتوى وجمع المعلومات هباءً. وحتى تتمكن من اختيار العنوان الجيد، فهناك مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها. والتي تتمثل في ما يلي:

  1. ‏يجب أن يكون العنوان طويلاً، يتراوح بين 50 حرف وحتى 65 حرف.
  2. ‏كما يجب الاعتماد على الأرقام، لأنها تعكس الثقة ولها تأثير جيد على القارئ.
  3. ‏استخدام مجموعة من العناصر الملفتة للنظر، ومن بينها الأشكال التعبيرية والأقواس.
  4. كما يمكن ‏استخدام الكلمات شديدة القوة، ومن بينها التغيرات والمؤثرات، وكلمات مثل أقوى وأفضل.
  5. ‏الاعتماد على العاطفة.
  6. ‏مراقبة المؤثرين والمنافسين في نفس المجال، ومحاولة اكتساب الأفكار منهم.

المقدمة

‏تعتبر المقدمة من أبرز عوامل الجذب للقراء، كما أنها تستطيع أن تخطف نظرهم. وذلك في حالة أنها مكتوبة بشكل جيد للغاية. وحتى تتمكن من كتابة مقدمة تفي بهذا الغرض، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. البدء بأحد المعلومات أو الحقائق الهامة التي تلفت انتباه القارئ. والتي تتمثل في أحد المشكلات التي يعاني منها أو الإحصائيات أو مقولة خاطئة.
  2. ‏كما يجب عليك أن توضح تأثير تلك الحقيقة، أو المعلومة على الجمهور.
  3. ‏بعد ذلك قم بالانتقال بالحديث حول مقالك الخاص، وطريقة القيام بحل هذه المشكلة مع ذكر مجموعة من المعلومات الهامة للقارئ.

‏جسم المحتوى

‏يعتبر جسم المحتوى هو ذلك المكان الذي يجد فيه القارئ المعلومات الحقيقية أو الصادقة. وذلك بعد لفت انتباهه من خلال المقدمة من المقال. كما سوف يجيب عن جميع التساؤلات والمشكلات التي يعاني منها. ولذلك فإن جسم المحتوى يجب أن يتضمن على ما يلي:

  1. ‏الخطوات والمعلومات المفيدة والعملية التي يتمكن القارئ من تنفيذها.
  2. ‏الإحصائيات والبيانات من المصادر الموثوقة.
  3. ‏ترتيب المحتوى بشكل منطقي.
  4. ‏استخدام العناوين الجانبية الجذابة.
  5. ‏استخدام الألفاظ التي تتسم بالوضوح والبساطة.
  6. ‏يجب أن يكون المحتوى مريح للعين، من خلال استخدام الفقرات الصغيرة، وظهور الجمل والكلمات الهامة بألوان مختلفة، كما يمكن استخدام العناصر والنقاط.

الخلاصة في كتابة المحتوى وبيعه عبر الإنترنت

‏يعتبر هذا الجزء هو الأخير في كتابة المحتوى، كما يجب أن يتضمن على أهم المعلومات المذكورة داخل المقال بطريقة مبسطة. بالإضافة إلى الخطوات الأولى التي يجب تنفيذها للاستفادة من المحتوى.

‏المطلوب من الزائر

‏يعتبر المطلوب من الزائر هو ذلك الأسلوب المستخدم في مخاطبة القراء. حتى يتمكنوا من تنفيذ أهدافهم بشكل مباشر. والتي تتمثل في مشاركة المقال، أو وضع رابط لشراء المنتجات. كما يجب أن تشجع القراء على الضغط عليه، أو الحصول على هدايا مجانية من خلال الاشتراك في القائمة البريدية.

اقرأ أيضاً: رقم تمويل البنك الأهلي الموحد المجاني

‏يعتبر كتابة المحتوى من أهم المجالات التي انطلقت بشكل كبير في الفترة الأخيرة على شبكة الإنترنت. والتي تعتمد على الأدوات التكنولوجيا الهامة. ولذلك فإنك إن ترغب في الدخول في ذلك المجال، يجب الاعتماد على مجموعة من الخطوات الأساسية، والتحلي بمهارات تمكنك من الاحترافية في ذلك المجال. وذلك ما ذكرناه لكم في هذا المقال، نتمنى أن يكون قدم لكم فائدة كبيرة، ويساعدكم على التطوير من مستواكم في هذا المجال.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق