أفضل أنواع الذهب في السعودية

أفضل أنواع الذهب في السعودية

أفضل أنواع الذهب في السعودية متى كانت أول مرة علمت أن هناك أنواعًا من الذهب مؤكد كان مؤخرًا بعد تذبذب الوضع الاقتصادي، وارتفاع أسعار الذهب بشكل مبالغ فيه لذلك سنوضح لك من خلال موقعنا مستقبل ما هي أفضل أنواع الذهب المتاحة في المملكة العربية السعودية، وفيما تختلف هذه الأنواع عن بعضها، وأسعار كل نوع من هذه الأنواع، بالإضافة إلى مساعدتك في اختيار النوع الأفضل لكي تقوم بشرائه في حال أنك اتخذت قرار الشراء، وما هي أفضل الأماكن التي يمكن الشراء منها.

أفضل أنواع الذهب في السعودية

أفضل أنواع الذهب في السعودية

هناك تقريبًا أكثر من ١٠ أنواع من الذهب تختلف حسب طريقة التصنيع، والمواد الداخلة في تركيبه، ودرجة نقاوته، وتختلف أيضًا في البلد التي تم تصنيعه بها، ويوجد في المملكة العربية السعودية معظم هذه الأنواع، وفي حال عدم وجود النوع الذي تريده فيمكنك طلبه فهناك بعض متاجر المجوهرات بإمكانها توفير الأنواع المختلفة ولا يمكن اختيار الأفضل من بينهم في المطلق، ولكن يجب معرفة التقسيمات المختلفة للذهب أولًا ومن ثم تحديد الأفضل في كل تقسيمة إذ أنه يقسم إلى أنواع حسب الآتي:

  • عدد العيارات ويتم تقسيمه تقريبًا إلى سبعة أنواع.
  • اللون ومجموعة العناصر الأخرى الداخلة في تصنيعه.
  • الدولة المصنعة وقد تتفاجئ عندما تعرف أن كثير من دول الوطن العربي تقوم بعملية تصنيع الذهب، وليس الدول الأوروبية فقط.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في الذهب في السعودية

عيارات الذهب في السعودية والأفضل من بينهم

يتم تقسيم الذهب حسب درجة نقاوته إلى عدد من العيارات، وتشتهر بعض الدول بوجود عبارات معينة دون غيرها، وبالطبع يختلف سعر الجرام في كل هذه العيارات، وكذلك تختلف المصنعية، وسنوضح لك أفضل أنواع الذهب في السعودية من حيث العيارات، ويتم تقسيمها كالآتي:

  • عيار ٩ : ولا يفضل الكثير شراء هذا العيار لقلة نقاوته فنجد أن نسبة الذهب به هي ٣٧.٥٪؜ وهي نسبة قليلة مقارنة بباقي العيارات.
  • عيار ١٢: وهذا العيار قليل أيضًا ما نجده في الأسواق العربية، ولكنه متوفر في السعودية بسعر جرام ١١٤ ريال سعودي، ونسبة نقاوة ٥٠٪؜ تقريبا.
  • عيار ١٤: وفيه تكون نسبة الذهب إلى باقي المكونات هي ١٤ إلى ١٠ أي نسبة الذهب في هذا العيار هي حوالي ٥٨٪؜، وغالبًا ما تكون باقي المكونات هي خليط من الفضة، والنحاس وسعر الجرام منه تقريبًا ١٣٣ ريال سعودي.
  • عيار ١٨: وتمثل نسبة الذهب بهذا العيار حوالي ٧٥٪؜ إذ أن نسبة الذهب إلى باقي المكونات ١٨ إلى ٦ على الترتيب ونظرًا لارتفاع نسبة الذهب فقد نجد أنه يسبب حساسية للبعض، وسعر الجرام منه حوالي ١٧٢ ريال سعودي تقريبًا.
  • عيار ٢١: وهو النوع الأكثر انتشارًا في الأسواق وتكلفة الجرام منه حوالي ٢٠٠ ريال سعودي، وبالطبع تكلفته أعلى من السابقين لإحتوائه على ٨٧.٥٪؜ من مكوناته ذهب فهو يعتبر من العيارات النقية نسبيًا، ولكن في مقابل ارتفاع سعر الجرام تقل تكلفة المصنعية.
  • عيار ٢٢: وهو أقل شهرة وتواجد في الأسواق، وتكون نسبة الذهب به هي ٩١.٦٪؜.
  • عيار ٢٤: هو الأغلى بلا شك إذ أنه لا يوجد به أي إضافات أخرى، ويصل سعر الجرام منه إلى ٢١٦ ريال سعودي.

وبالطبع لا يمكن تحديد أفضل أنواع الذهب في السعودية من حيث العيار إذ أن اختيار العيار يتوقف على ميزانيتك أنت ومقدرتك المادية، ولكن معظم الأشخاص يفضلون العيارين ١٨ و٢١.

اقرأ أيضاً: شراء سبائك الذهب من الراجحي

هل لون الذهب شيء مؤثر في جودته؟

الإجابة هي لا، وهذه الإجابة تختلف عن توقعات الكثير منكم إذ أنهم يتخيلون أن اللون عامل من عوامل الجودة ولكن الحقيقة هي أن العيارات وحدها التي تحدد نقاوة، وجودة الذهب، ولكنك بحاجة إلى شرائها من متاجر موثوقة حتى لا يخدعونك في تحديد العيار، وإليك ألوان الذهب وأسباب اختلافها:

  • الذهب الأبيض: ويأتي هذا اللون نتيجة الإضافات التي توضع على الذهب، وهي البلاتين وأحيانًا يُضاف إليه النيكل، ويكون أمتن من الذهب الأصفر.
  • الذهب الأخضر: ونحصل على هذا اللون من الذهب عن طريق خلطه مع عنصري الزنك، والفضة.
  • الذهب الأزرق: ولكي يحصل الذهب على هذا اللون يضاف إليه عنصر الغاليوم بنسبة تصل إلى ٥٤٪؜ وهو من أكثر ألوان الذهب ندرة.
  • الذهب الأصفر: ويعتبر أفضل أنواع الذهب في السعودية من حيث اللون، وليس في المملكة فقط بل في العالم العربي كله إذ أن الذوق العام لديهم يميل لاختيار اللون الأصفر من الذهب، وفيه يتم خلط الذهب ببعض من النحاس، والزنك معًا.
  • الذهب الأسود: وبالطبع لا يكون أسود تمامًا، ولكن يميل لونه إلى السواد، ويتم خلطه بالأكسجين، وتعريضه لدرجة حرارة مرتفعة ليتم أكسدة الأكسجين، وإعطائه وإعطائه اللون الأسود.
  • الذهب الأرجواني: وفي هذا النوع يضاف نسبة ضئيلة من عنصر الألومنيوم لكي يعطي هذا اللون، ولكن هذا النوع يكون ضعيف وقابل للكسر.
  • الذهب الأحمر: يطلق عليه أحيانًا الذهب الوردي، وترجع هذه التسمية إلى خلط الذهب بعنصر النحاس، وتختلف درجة اللون طبقًا لكمية النحاس المضافة.

اقرأ أيضاً: تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

أي الدول توفر ذهبها في السعودية

أفضل أنواع الذهب في السعودية

يوجد في السوق السعودي عدة أنواع من الذهب تختلف حسب الدولة المصنعة، ويختلفوا فيما بينهم في العيارات المتاحة من كل نوع، وطريقة التشكيل، والأنواع المتوفرة هي:

  • الذهب السعودي: والكثير في السعودية يعتبرونه أفضل أنواع الذهب في السعودية وذلك للونه الأصفر الغامق بالإضافة إلى سعره المناسب مقارنة بباقي الأنواع نتيجة لقلة مصنعيته لاستخدام عنصر الزئبق به مما يقلل من وجود باقي العناصر مثل النحاس، ويتوفر منه عيارات مختلفة مثل ١٤، و١٨، و٢٢، و٢٤.
  • الذهب البحريني: يتوفر منه عيارات ٢١، و٢٢، ويتميز بدرجة نقاوته العالية بالإضافة إلى تصاميمه المميزة، وهذا النوع من الذهب متوفر بشكل كبير في السوق الخليجي كله، وليس السعودي فقط.
  • الذهب الكويتي: وهذا النوع أقرب في مواصفاته إلى الذهب السعودي حتى في العيارات المتوفرة منه، ولكنه أعلى في المصنعية نسبيًا مقارنة بالذهب السعودي.
  • الذهب الإيطالي: ويتوفر منه عيار ١٨، وأهم ما يشتهر به هو ارتفاع أسعاره نتيجة لتصاميمه الفريدة للغاية مما يزيد من مصنعيته، بالإضافة إلى تكاليف استيراده ومن أمثلته في الوطن العربي الذهب اللازوردي.
  • الذهب الهندي: ويتميز بعياراته المختلفة وأسعاره المناسب، ولكنه لا يكون الخيار الأفضل إذ أن ذوقه مختلف إلى حد كبير عن الذوق العربي.

اقرأ أيضاً: طريقة حساب سعر الذهب

أسئلة شائعة حول الأفضل في الذهب

الكثير من الناس يتعاملون مع الذهب ليس مجرد شيء للزينة فقط إنما مصدر للاستثمار وكسب المال، ولذلك تكثر الأسئلة حوله، وإليك بعض أهم هذه التساؤلات وأكثرها شيوعًا حول الذهب بخلاف السؤال عن أفضل أنواع الذهب في السعودية.

هل الذهب الخام هو الأفضل؟

الذهب الخام أو عيار ٢٤ ليس هو خيارك الأفضل إذ أنه قابل للكسر أو الخدش نتيجة لعدم وجود أي إضافات عليه تجعله أقوى.

ما هي معايير الجودة عند شراء الذهب؟

هناك بعض المعايير التي يجب أن تتأكد من توافرها عند شراء الذهب وهي أن يكون ملمسه ناعم، ولا يكون به أي نتوءات أو خشونة، وأن يكون براق، ولونه متناسق، ولا توجد أي اختلافات في درجة اللون من جزء لجزء في نفس القطعة.

أين أذهب لشراء الذهب في السعودية؟

هناك العديد من الأسواق الشهيرة التي يمكنك اللجوء إليها مثل سوق الديرة، والبطحاء، وحي البلد بجدة يمكنك الذهاب إلى هناك واختيار المتجر المناسب لك.

وختامًا لهذا الموضوع فبغض النظر عن النوع الذي قررت شرائه يجب عليك أن تتأكد من جودة المكان الذي تقوم بالشراء منه فهذا هو المعيار الأهم عند تحديد أفضل أنواع الذهب في السعودية ىحتى تتجنب عمليات الغش أو النصب في تحديد نوع العيار أو قياس الوزن أو غيرها من طرق النصب.

أسئلة شائعة

  • هل الذهب الخام هو الأفضل؟

    الذهب الخام أو عيار ٢٤ ليس هو خيارك الأفضل إذ أنه قابل للكسر أو الخدش نتيجة لعدم وجود أي إضافات عليه تجعله أقوى.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق