خطبة عيد الأضحى مكتوبة من تونس pdf

خطبة عيد الأضحى مكتوبة من تونس pdf

خطبة عيد الأضحى مكتوبة من تونس pdf، عيد الأضحى المبارك هو من أفضل الأيام التي وهبها الله للمسلمين، ليكافئهم به على إتمام ركن الحج، فأعيادنا دائما هي انعكاس للعبادة إما صيام أو حج البيت، فإن أعياد المسلمين هي أعياد عبادة وذكر وتكبير وتهليل بذكر الله وهي إحياء لذكرى فداء سيدنا إسماعيل من الذبح، والانصياع والطاعة التي قدمها كل من إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام، وإحياء أيضا لسنة نبينا سيدنا محمد، لما قام به من ذبح الأضاحي في هذه الأيام المباركة.

خطبة عيد الأضحى مكتوبة من تونس pdf

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونتوب إليه ونستغفره، الحكمة الواضحة للعيد في الإسلام هي أنه استراحة بعد المشقة وأن ينظر الناس إلى ترتيب نعمته وبركاته ورحمته وصلاحه ويخصصون لهم موسما للراحة والاستمتاع بحياتهم بعد أن بذلوا جهدا كبيرا في عبادته “يأتي العيد دائما بعد العبادة، الأمر الذي بذل فيه المسلمون وقتا ومشقة جسدية كبيرة على أولئك الذين وافق الله- سبحانه وتعالى- على هذه الطاعة.”

شاهد أيضًاخطبة عيد الأضحى مكتوبة جزائرية pdf

قدسية الأعياد عند المسلمين

  • العيد من أعظم النفحات، والمنح التي منحها الله- عز وجل- لعباده المسلمين، مكافأة لهم لإظهار الفرح والسرور، قال تعالى: (قل بفضل الله وبرحمته فبد ٰلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) سورة يونس الآية 58، إن لكل أمة عيد وهذا أمة الإسلام، قد من الله به علينا، ليميزنا عن غيرنا، عيدنا الخالي من الشرك والشبهة والبدعة، فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
  • العيد في الإسلام تذكير بنعمة المودة والرحمة، وتأكيد صلة الأرحام، وزيارة الأقارب، وتهنئتهم بالعيد، والترويح عن الأطفال والعمل على إسعادهم في هذه الأيام المباركة.
  • العيد في الإسلام هو مظهر من مظاهر البهجة والفرح، ويتبادل فيه المسلمون التهنئات والدعاء، والزيارات، وتصفى النفوس من الضغائن والأحقاد. كما قال تعالى في كتابه الكريم: “وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن، أن الشيطان ينزع بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا” سورة الإسراء (53).
  •   العيد مظهر من مظاهر وحدة الأمة الإسلامية، فلا فرق بين الغنى والفقير والعربي والأعجمي والأبيض والأسود، فهم جميعا يهتفون بلسان واحد.
  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.

شاهد أيضًا: خطبة عيد الأضحى مكتوبة مغربية pdf

سنن عيد الأضحى المبارك

الحكمة من الأضحية

  • الأضحية من السنن المؤكدة، وهي شعيرة من شعائر الإسلام وملة إبراهيمية، قال أنس رضي الله عنه: “ضحى النبي- صلى الله عليه وسلم- بكبشين ألمحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على سفاحهما” متفق عليه.
  • فإن أفضل ما يتقرب به العبد يوم النحر، إراقة الدماء، فإنها سنة الخليلين إبراهيم وحمد عليهما الصلاة والسلام.
  • الأضحية قربان وشعيرة من شعائر الإسلام يتقرب بها المسلمون إلى ربهم بها يوم النحر، خالصة لوجه الله، كما قال تعالى في سورة الكوثر “فصل لربك وانحر”.
  • فضل وثواب الأضاحي قالوا يا رسول الله فما لنا فيها قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله؟ قال بكل شعرة من الصوف حسنة.

وختاما اللهم أسعد قلوبنا وفرج همومنا، واشف مرضانا، وارحم موتانا، اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين، اللهم ارفع عنا الوباء والغلاء، اللهم وفق ولي أمرنا إلى ما تحب وترضى، اللهم اجعل بلادنا بلاد أمن ورخاء، وجميع بلاد المسلمين، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق