كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد

كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد

كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد هو أمر يشغل فكر الكثير من النساء اللاتي لا تواتيهن الفرصة لأداء صلاة العيد في المسجد، ولذلك سوف يستعرض مقالنا اليوم كيفية أداء تلك السنة العظيمة في المنزل، مع إيضاح الفرق بين أدائها في المنزل والمسجد.

كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد

  • تقوم المرأة بأداء ركعتي العيد في المنزل، ففي التكبيرة الأولى تقوم بالتكبير 7 تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام التي تمثل الدخول في الصلاة، ويتخلل كل تكبيرة والتي تليها مقدار من الزمن يقدر بالمدة اللازمة لقراءة آية.
  • أما في الركعة الثانية فيكون عدد التكبيرات 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وذلك وفقا لما روته السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه وسلم، حيث قالت: “أن رسول اللَّه صل الله عليه وسلم كان يكبر في الفطر والأضحى، في الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية خمسا”.
  • في الركعة الأولى يستحب أن تقوم المرأة بقراءة سورة الأعلى أو سورة ق بعد قراءة الفاتحة، ثم تواصل الركعة كأي ركعة اعتيادية فتركع وتسجد.
  • أما عن الركعة الثانية فيستحب أن تقوم بقراءة سورة الغاشية أو سورة القمر بعد قراءة الفاتحة، وتواصل الركعة قبل أن تتم الصلاة بقول التشهد كاملا وتقوم بالتسليم عن يمينها وعن يسارها.

شاهد ايضا: دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

ما الفرق بين أداء النساء لصلاة العيد في المنزل والمسجد؟

  • الخطوات التي أشرنا إليها تمثل كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد على حد سواء، فليس هناك فارق في كيفية صلاة العيد في المنزل أو المسجد، إلا أن هناك فارق بسيط بينهما على مستوى خطبة العيد.
  • المرأة التي تقوم بأداء صلاة العيد في المنزل لا تشرع لها خطبة العيد، وذلك لأنها تقوم بأداء الصلاة منفردة، أما إذا أدت المرأة الصلاة في المسجد أو في أحد الساحات سيشرع لها حينها أن تأتي بخطبة العيد.

شاهد أيضًا: حالات واتس اب تهنئة عيد الفطر 2023 مكتوبة

حكم خروج النساء لصلاة العيد في المسجد وضوابط الخروج

  • استنادا إلى قول الرسول “لا تمنعوا إماء اللَّه مساجد اللَّه، وليخرجن تفلات”، فإن خروج النساء لأداء صلاة العيد في المسجد يكون على وجه الاستحباب، وذلك طالما حافظت المرأة على الضوابط الشرعية لخروجها من منزلها.
  • يجب أن تخرج المرأة بزي محتشم فضفاض لا يصف الجسم، ويجب ألا تخرج متطيبة متزينة، ومن الضوابط الهامة أيضا لخروجها ألا تزاحم الرجال فتسلك طريقا بعيدا عن طريق الرجال.

شاهد أيضًا: ما حكم الصيام بدون صلاة في رمضان؟ حرام أم حلال

مشروعية أداء النساء لصلاة العيد في المنزل

  • تبعا لآراء الفقهاء فإنه يجوز للمرأة أن تؤدي صلاة عيد الفطر في المنزل، وذلك إذا تعذر عليها مغادرة المنزل، ولكن تجدر بنا الإشارة إلى أنه الأصل هو أداء صلاة العيد في المسجد أو في الساحات، وذلك باعتبارها سنة مؤكدة عن النبي.
  • يمكن للمرأة أن تؤدي صلاة العيد في المنزل منفردة، وإذا كان معها نساء أخريات فمن الأفضل أن يقمن بأداء الصلاة في جماعة، فمن المستحب أن تكون صلاة العيد في جماعة.
  • قيام المرأة بأداء صلاة العيد في المنزل سوف يجعلها تتخلف عن سماع خطبة العيد، ولكن لا بأس في ذلك، حيث أن خطبة العيد هي من سنن صلاة العيد، أي أن صلاة العيد تصح بدونها فهي ليست من أركان صلاة العيد.

وبهذا القدر من القول نكون قد تعرفنا على كيفية صلاة العيد للنساء في المنزل والمسجد، وذكرنا الفارق بين أدائها في المنزل وأدائها في المسجد، كما ذكرنا حكم خروج المرأة لأدائها في المسجد، وكذلك حكم أدائها في المنزل ومدى مشروعية ذلك الأمر.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق