ما هي شروط الاستثمار في ألمانيا

ما هي شروط الاستثمار في ألمانيا

تعتبر ‏شروط الاستثمار في ألمانيا من أهم التساؤلات من قبل المستثمرين الذين يرغبون في إنشاء الأعمال التجارية داخل ألمانيا، والحصول على الإقامة الدائمة فيها. نظراً لأن هذه الدولة تتمتع بسمعة تجارية عالية وقويه للغاية. كما تقدم للمقيمين مجموعة كبيرة من المميزات، مما يجعلها مقصد لعدد كبير من الأفراد على مستوى العالم. ولذلك فإننا نقدم لكم جميع المعلومات حول شروط الاستثمار في ألمانيا من خلال هذا المقال.

‏الاستثمار في ألمانيا

شروط الاستثمار في ألمانيا

‏تعد ألمانيا واحدة من أهم الدول المؤثرة بشكل كبير على العالم بالكامل. وذلك من ناحية القوة الاقتصادية التي تساعد على جذب الاستثمارات الكبيرة لها. كما أنها توفر فرص تجارية كبيرة للغاية. كما تقدم الدولة مجموعة كبيرة جداً من المميزات لكافة المستثمرين على أرضها، سواء من الألمان أو الأجانب. بالإضافة إلى إمكانية دخول البلاد بدون تأشيرة لكافة الدول التابعة لمنطقة الشنجن الأوروبية. 

كما يذكر أن ألمانيا تفتح أبوابها لكافة الاستثمارات الأجنبية. مما يجعلها أحد أهم الأسواق الاستثمارية المفتوحة في كافة القطاعات. كما نجد أن القانون الألماني لا يوفر أي شروط تفرق بين المواطنين والأجانب من حيث تأسيس الشركات والاستثمار فيها.

اقرأ أيضاً: أفضل البنوك في ألمانيا

‏شروط الاستثمار في ألمانيا

‏لا يوجد اختلاف بين شروط الاستثمار في ألمانيا بالنسبة للمستثمرين الالمان أو المستثمرين الأجانب. نظراً لعدم وجود أي ضوابط إدارية أو قوانين محددة أو سلطات تنظيمية خاصة بالاستثمار الأجنبي في البلاد. كما تخضع الصناعات التي تحتاج إلى التنظيم لشكل معين من الضوابط، وخصوصاً في المنتجات العسكرية وصناعة الأدوية. أما عن باقي أنواع الاستثمارات الأخرى فإنها تتمتع بالحرية المطلقة.

‏كما يمكن للمستثمرين الأجانب أن يقوموا بإنشاء الشركات بدون تطبيق شروط الاستثمار في ألمانيا. كما لا يوجد أي شروط تتطلب إدارة تلك الشركة، أو امتلاكها لأي من المستثمرين الألمان. ولكن هناك مجموعة من أهم شروط الاستثمار في ألمانيا، التي يجب أن يتم تطبيقها حتى تتمكن من بعد الاستثمار في البلاد. ومن أهمها ما يلي:

  • ‏مشاركة المشروع في تحقيق مصلحة البلاد الإقليمية أو الاقتصادية.
  • ‏كما يجب أن يقدم عائدات إيجابية على الاقتصاد الألماني.
  • ‏كما يجب أن يؤكد المستثمر على وجود مصدر تمويل المشروع، سواء كان من الممتلكات الخاصة أو القروض.
  • ‏توظيف خمس أفراد على الأقل داخل الشركة.

‏حتى تتمكن من ضمان نجاح المشروع، واستيفاء كافة شروط الاستثمار في ألمانيا المذكورة، فإنه من الضروري أن تضع استراتيجية هامة ومتقنة. نظراً لانه سوف يتم النظر فيها جيداً عن طريق غرفة التجارة والصناعة الألمانية المحلية.

‏شروط الاستثمار في ألمانيا من ناحية المستثمر

‏هناك مجموعة من شروط الاستثمار في ألمانيا التي يجب أن تتوفر في المستثمر، حتى يتمكن من بدء العمل وإنشاء الشركة في البلاد على الفور. ومن أهمها ما يلي:

اقرأ أيضاً: موعد رمضان 2023 في ألمانيا

  • ‏تقديم جواز السفر على أن يكون ساري المفعول.
  • ‏يجب أن لا يقل عمر المستثمر عن 18 سنة.
  • ‏في حالة أن المستثمر يزيد في العمر عن 45 سنة، فإنه من الضروري تقديم إثبات الحصول على تأمين تقاعدي.
  • ‏عدم وجود سجل جنائي للمستثمر.
  • ‏من الأفضل إتقان اللغة الألمانية، ولكنه ليس شرط أساسي.

‏متطلبات الاستثمار في ألمانيا

شروط الاستثمار في ألمانيا

‏بعد تقديم جميع المعلومات حول شروط الاستثمار في ألمانيا، فإن هناك مجموعة من المتطلبات الأساسية لتحقيق هذا الأمر. كما أنه من الأفضل أن لا يقل مبلغ الاستثمار عن 350 ألف يورو. كما أن متطلبات الاستثمار في ألمانيا لا تختلف بشكل كبير بين المستثمرين الألمان أو المستثمرين الأجانب الراغبين في افتتاح الأعمال التجارية داخل البلاد. علاوة على ذلك تعتمد تلك المتطلبات على نموذج الشركة في المجال المطلوب فتحة من خلاله.

‏حيث أن رأس مال الشركة المساهمة يجب أن لا يقل عن 50,000 يورو، يتم تقسيمها إلى مجموعة من الأسهم العادية لا تقل قيمة السهم الواحد عن يورو. بالإضافة إلى أن الشركة محدودة المسؤولية يجب أن لا يقل رأس المال الخاص بها عن 25,000 يورو. كما أنه لا يتم تحديد قيمة معينة من رأس المال للمستثمرين في هذه القطاعات. والتي تتمثل في ما يلي:

  1. ‏جميع الشركات التجارية.
  2. ‏جميع أنواع الشركات المهنية.
  3. ‏شركات القانون المدني.
  4. ‏الشركة التجارية المحدودة جزئياً.

اقرأ أيضاً: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

مميزات الاستثمار في ألمانيا

‏بعد أن قدمنا لكم شروط الاستثمار في ألمانيا، فإن هناك مجموعة من المميزات التي يحظى بها هذا النوع من الاستثمارات. كما نجد أن ألمانيا تتصدر قائمة الدول الاقتصادية الأوروبية، التي تتمتع بالتقنيات المبتكرة والمتطورة والمستوى العالي في الإنتاج. كما أنها تتسم بالعديد من الأمور الأخرى، التي تمكنها من جذب رجال الأعمال والمستثمرين. ومن بينها ما يلي:

‏السوق المفتوح والضخم

‏إن ألمانيا تتضمن على عدد سكان عالي للغاية، يعتبر هو الأكبر في أوروبا بالكامل. كما أنها تتضمن على السوق التجاري مفتوح وضخم للغاية، يجذب إليه مجموعة كبيرة من المستثمرين من كل أرجاء العالم. نظراً لأنها متوسطة دول الاتحاد الأوروبي. كما نجد أن ألمانيا تقدم شروط الاستثمار في ألمانيا بشكل عادل بين المواطنين الألمان والأجانب، حتى يتمكنوا من تأسيس الأعمال التجارية داخل البلاد. 

كما نجد أن هناك عدد ضخم من الشركات الأجنبية التي تم إنشائها داخل ألمانيا. حيث أنها تعمل على توظيف ما يزيد عن 2.7 مليون مواطن داخلها. كما تحتل مرتبة عالية في الاقتصاد التي تعتبر الرابعة على مستوى العالم، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان.

‏الموقع الاستراتيجي

إن ألماني لديها موقع استراتيجي مميز للغاية في السوق الأوروبي. حيث أنها تقع في قلب القارة الأوروبية، نظراً لأنها مقر البنك الأوروبي المركزي. ولكن أيضاً نجد أنها مستفيدة من الأسواق الأوروبية على وجه الخصوص. حيث ازداد نصيبها في التجارة العالمية في الفترة الأخيرة.

‏مستوى البحث المتطور

‏تمكنت ألمانيا من التطور بشكل كبير للغاية في مستوى البحث. والذي لا يمكن مقارنته بجميع الدول الأخرى. حيث أنها تمكنت من الحصول على حوالي 32,000 براءة اختراع في سنة 2014. كما نجد أن الحكومة تقوم بالتركيز على تقديم كل الدعم المطلوب للتطوير و الحث على الاختراع.

اقرأ أيضاً: الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد 2023

‏وسائل الانتقال والمواصلات في ألمانيا

‏تتميز ألمانيا بتقديم بنية تحتية مبتكرة للغاية في وسائل الانتقال والمواصلات. والتي تعتبر من أهم الشبكات المعقدة والمرتبطة والسريعة على مستوى العالم. كما أن ذلك الأمر يساهم في تقديم حلقة الوصل لتبادل البضائع الأوروبية.

‏أفضل أنواع الاستثمار في ألمانيا

‏هناك مجموعة كبيرة جداً من المجالات التي يمكن الاستثمار فيها داخل ألمانيا. حيث أن شروط الاستثمار في ألمانيا تعتبر سهلة وبسيطة للغاية. ومن أهم هذه المجالات ما يلي:

  • ‏مجال التمويل والتأمين.
  • ‏تجارة قطع غيار السيارات والصيانة.
  • ‏صناعة المواد الغذائية.
  • ‏كما يمكن أيضاً الاستثمار في التجارة العامة من تجارة الجملة والتجزئة.
  • ‏الحرف بجميع أنواعها من التجميل والحلاقة وما إلى ذلك.
  • ‏قطاع تكنولوجيا المعلومات.
  • ‏قطاع الخدمات المالية والاستشارية.
  • ‏الاستثمارات العقارية.

‏في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم جميع شروط الاستثمار في ألمانيا، والتي تعتبر عادلة بين المستثمرين الألمان والأجانب. ولذلك فإنه من الممكن خوض هذه التجربة بشكل عميق للغاية. كما نجد أن ألمانيا تقدم كافة مقومات المعيشة والنجاح، التي يسعى لها جميع المستثمرين. ولذلك فإنها بيئة خصبة لتحقيق النجاح والأرباح.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق