هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي بالطبع هو سؤال مهم لكل من يفكر في أخذ هذا النوع من القروض، وذلك لكي يكون ملمًا بجميع جوانب الموضوع قبل أن يُقدم على تنفيذه، ونحن اليوم في موقع مستقبل سنتحدث وإياكم عن الحالات التي يسقط فيها القرض العقاري، وهل الوفاة تعتبر من ضمن تلك الأسباب التي تُسقط القرض العقاري أم لا، بالإضافة إلى ذلك سوف نُعطي لمحة عن القرض العقاري من بنك الراجحي وشروطه لكي تكتمل لديك الصورة، ولكي تتحقق جيدًا إن كان هو الاختيار الأمثل بالنسبة لاحتياجاتك أم.

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

الإجابة باختصار عن هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي هي نعم، فمنذ خمسة أعوام تقريبًا وتحديدًا في أكتوبر من عام ٢٠١٨ أصدر البنك المركزي السعودي بيانًا يفيد بأن الوفاة هي أحد أسباب سقوط القرض العقاري، وهذا القرار يسري على جميع المصارف داخل المملكة العربية السعودية، وليس مصرف الراجحي فقط ومن هذه البنوك بنك الرياض، وبنك البلاد، والأهلي السعودي، والعربي، ويسري أيضًا هذا القرار ليس فقط على القرض العقاري، ولكن على جميع أنواع القروض التي تقدمها البنوك في المملكة العربية السعودية، وطالب البنك السعودي المركزي المواطنين بأن يقوموا بالإبلاغ عن أي بنك يقوم بمخالفة هذا القرار داخل المملكة، وسوف يتم اتخاذ الإجراء اللازم تجاهه لما في ذلك من مخالفة لقانون من قوانين الدولة وإضرار بمصالح المواطنين داخل المملكة.

اقرأ أيضاً: تقييم العقار في بنك الراجحي

شروط سقوط القرض العقاري في السعودية | هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي

بعد أن أجبنا على تساؤل هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي علينا أن نخبرك بالأسباب الأخرى التي تُسقط عنك القرض العقاري والشروط الواجب توافرها لكي يتم إسقاطه، وفي الحقيقة أن أسباب سقوط القرض تنحصر في سببين فقط الأول شرحناه من قبل وهو الوفاة، والثاني هو أن يُصاب آخذ القرض بعجز كُلي، ولكن الشروط هي التي تتعدد وإليك عزيزي القارئ تلك الشروط:

  • أن تقوم بتقديم الأوراق التي تُثبت الوفاة أو العجز الكلي إلي البنك المُقرض، وذلك بمدة أقصاها ثلاثون يومًا من تاريخ وقوع الحادث مثل أن تقوم بتقديم كشف طبي موثق.
  • أن تكون الحادثة طبيعية دون أن يكون متخذ القرض سببًا فيها، فعلى سبيل المثال حالات الانتحار لا تُعتبر سببًا لإسقاط القروض.
  • حدوث الحادث تحت تأثير بعض العقاقير الممنوعة أو المخدرات أو الكحوليات.
  • أن لا يكون المسبب للحادث ممارستك لإحدى الرياضات كسباق السيارات على سبيل المثال.
  • ومن أهم أجزاء إجابة سؤال هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي هو أن تعلم أن الوفاة الناتجة عن الكوارث الطبيعية أو الحروب لا تُعد ضمن أسباب سقوط القرض العقاري وهذا على عكس المتوقع بالتأكيد.

اقرأ أيضاً: حاسبة التمويل العقاري المدعوم البنك الأهلي

أسئلة شائعة حول القروض العقارية

نعرف أنك مازلت تحتاج إلى توضيح بعض النقاط لكي تُصبح مُلما بالموضوع بأكمله، لذلك قررنا أن نقدم لك مجموعة من الأسئلة الأكثر شيوعًا بين من يفكرون في الحصول على القروض العقارية، والتي سوف تغطي لك جميع النقاط التي تبحث عن إجابات لها.

ما هو القرض العقاري؟

هو عبارة عن تمويل من المصرف بهدف مساعدتك على شراء وحدة سكنية، ولكن يجب أن تكون من عملاء البنك أو تكون مشترك بإحدى جمعيات أو صناديق التنمية، ويُتيح لك فترة سداد تصل إلى ٢٥ عام، وتمويل بقيم عالية تصل إلى خمسة مليون ريال سعودي.

ما هي شروط القرض العقاري؟

هناك عدد من الشروط الواجب توافرها لكي تحصل على هذا القرض مثل أن يتم تحويل راتبك على المصرف الذي ستحصل منه على القرض، وأن تكون حامل للجنسية السعودية، وأن لا يقل عمرك عن ثمانية عشر عام، وأن لا يقل راتبك عن ٧ ألاف ريال سعودي ويمكنك الإطلاع على المزيد من خلال الموقع الرسمي لبنك الراجحي إضغط هنا.

وختامًا وبعد أن تعرفت على إجابة هل يسقط القرض العقاري في حالة الوفاة بنك الراجحي وبعد أن شرحنا شروط سقوط القرض، وشروط الحصول عليه علينا أن نُذكرك بالعواقب التي تترتب عليك في حال تعثرت في سداد الدفعات المطلوبة في المواعيد المحددة، لذلك إن كنت غير متأكد من قدرتك على السداد فننصحك بالابتعاد عن هذا النوع من القروض.

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق