تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا يعد من أهم الأمور التي يرغب بها العديد من الأشخاص، ولهذا نعرفك في السطور التالية على تفاصيل التسجيل كما نعرفكم على الأماكن التي تستقبل طلبات اللجوء، ومن خلال موقع مستقبل، سوف نتعرف على مميزات الهجرة لهذه الدولة والعديد من المعلومات الأخرى فتابعوا معنا.

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا

بإمكان أي شخص يصل إلى ألمانيا من أجل اللجوء أن يكون أن يقوم بتسجيل طلب إلى ألمانيا عن طريق زيارة السلطات المختصة ويقوم بعمل تسجيل مبدئي يسمى Asylgesuch يتم من خلاله إعلان الدولة الألمانية برغبته في اللجوء، ثم يقوم مقدم الطلب بزيارة المكتب الاتحادي ويقدم طلب BAMF، الخاص بالهجرة واللاجئين وبعد الانتهاء من تقديم هذه الطلبات ستبدأ إجراءات اللجوء.

شاهد أيضًا: أفضل البنوك في ألمانيا

أين يتم تقديم طلبات اللجوء؟

يمكن أن تقوم بتقديم طلبات اللجوء في السلطة حدودية أو في مركز الشرطة أو مكتب تسجيل الأجانب أو أحد مراكز الإقامة الدولية فكل ما عليك لطلب اللجوء أن تقول كلمة واحدة وهي asyl والتي تعني اللجوء، عندها سيفهم الموظفين ما تريده وسيتم اعتبارك طالبًا للجوء كما سيتم نقلك إلى مركز إقامة أولى للاجئين حتى يتم التسجيل أو قد يتم إعطاؤك وثيقة الذهاب إلى مركز إقامة اللاجئين بنفسك.

شاهد أيضًاقوانين دائرة الهجرة السويدية الجديدة 2023

كيف تتم عملية تسجيل طلب اللجوء؟

تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا

يتم تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا في مركز استقبال أولى وبعدها يتم أخذ صورة وبصمات صاحب الطلب كما يتم سؤاله عن اسمه وتاريخ ميلاده واسم بلده الأصلي كما قد يتم سؤاله عن مسار رحلة اللجوء، ويتم الاحتفاظ بجميع هذه المعلومات بعد التسجيل ويأخذ صاحب طلب اللجوء شهادة إثبات الوصول وهي وثيقة إعلام كطالب لجوء.

وهذه الوثيقة ضرورية من أجل إعلام السلطات الألمانية بأنه مسموح لك بالمكوث في ألمانيا لمدة معينة كما تعد هذه الوثيقة بمثابة الهوية الأولية لك، لهذا فهي في غاية الأهمية ويجب عليك ان تحتفظ بها اينما كنت حتى تحصل على اذن اقامة مؤقت بدلًا من وثيقة الوصول.

شاهد أيضًا: فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

لماذا يتم تسجيل بصمات الأصابع؟

ينبغي على جميع الأفراد الراغبين في الهجرة إلى أوروبا أن يتم فحص وتسجيل بصمات أصابعهم وهذا من ضمن خطوات تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا وذلك لتحقيق “قانون دبلن الثالث”، فبناءً على قانون دبلن أن الدولة التي تقوم بطلب اللجوء إليها هي الدولة التي يتم أخذ البصمات بها في البداية، مثلًا إذا تم أخذ بصمات شخص إلى أي دولة أوروبية قبل أن يدخل ألمانيا من الممكن أن تعيده ألمانيا إلى تلك الدولة الأوروبية.

ولكن إذا تم تشويه المكان الذي يؤخذ منه البصمة في الأصابع بغرض التزوير أو التغيير في البصمات فمن الممكن أن تتوقف السلطات على الموافقة على  إجراءات اللجوء، وإذا  تم أخذ البصمة في دولة أوروبية أخرى ولا يريد الشخص أن يعود إلى هناك من الممكن أن تستعين بمحامٍ في هذه الأمور، كما يمكن أيضًا الاستعانة بمحامين أو مكاتب استشارية  لمنع النقل إلى دولة أخرى.

شاهد أيضًاقانون الهجرة الجديد في السويد 2023

ما هي الإجراءات المطلوبة بعد التسجيل؟

بعد أن تعرفت على كيفية تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا نعرفك على الإجراءات التالية له، من الممكن على الشخص الذي يريد اللجوء أن يقيم في مرفق الاستقبال الأولي الذي قام بالتسجيل فيه إذا كان هناك أماكن متاحة، في حالة عدم وجود أماكن متاحة من الممكن أن يُرسل إلى مرفق استقبال أولى في دولة ألمانية أخرى، ولكن لا يتم اختيار الأماكن بطريقة عشوائية كما أن ليس الموظفون هم المسئولون عن قرار اختيار الأماكن، ولكن يتم اختيار المكان بناءً على نظام حاسوبي يطلق عليه (“EASY” “Erstverteilung der Asylbegehrenden”) أو (“First Distribution of Asylum Seekers”)، عندما يصل الشخص الطالب للجوء إلى مرفق الاستقبال الأولي سيجد مكانًا متاحًا للإقامة.

في البداية يقيم الشخص اللاجئ فترة في مرفق استقبال أولى ولكن بعد عدة أسابيع ينتقل الشخص إلى مكان آخر من الممكن أن يكون مكان مشترك أو شقة مع أشخاص لاجئين وفي بعض الأحيان يكون هذا المكان أيضًا في دولة أخرى، وليس من السهل تغيير مكان الإقامة للاجئين.

شاهد أيضًارقم امازون المانيا بالعربي

كيف يحصل اللاجئين على الطعام والمال والملابس؟

يحصل اللاجئون بعد التسجيل على الدعم المالي من الدولة الألمانية ويطلق على هذه المساعدات اسم “Asylbewerberleistungen” أو مساعدات لطالب اللجوء، من خلال هذه المساعدات يحصل طالب اللجوء على الطعام والشراب والملابس بالإضافة إلى مصروف مالي يمكن من خلاله أن يلبي اللاجئ احتياجاته الأساسية مثل تكاليف وسائل النقل العام وشحن بطاقة الهاتف.

وفي حالة الانتقال من شقة أو لآخري للإقامة ينبغي أن تعلن مكتب الأجانب “Ausländerbehörde” والمكتب الاتحادي الخاص باللاجئين” BAMF”بمكان إقامتك الجديد، وإذا لم تفعل ذلك فلن تكون قادرًا على تلقي البريد ومن الممكن أن يفوتك مواعيد هامة قد تعطل من عملية اللجوء إلى ألمانيا.

شاهد أيضًا: أسئلة فحص السياسي في المانيا pdf

ما هي مميزات الهجرة إلى ألمانيا؟

يرغب الكثير من الأشخاص في الهجرة إلى ألمانيا سواء للبحث عن وظيفة أو طلبًا للاستقرار وذلك للتمتع بعدة مميزات، وبعد أن عرضنا خطوات تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا نعرفك على أهم المميزات في الهجرة إلى ألمانيا ما يلي: 

  • احترام وتقدير الدولة لذوي المهارات والشهادات وتقديم وظائف مميزة لهم.
  • ارتفاع معدل الدخل في ألمانيا.
  • يمكنك بعد الإقامة في ألمانيا لعدة سنوات أن تحصل على إقامة دائمة أو الجنسية بسهولة.
  • توفير الخدمات التعليمية مجانًا.
  • تقدير واهتمام الدولة بالمقيمين في ألمانيا وخاصةً الأطفال والنساء.
  • توفير الدعم للمقيمين بالدولة وبالأخص بعد ارتفاع الأسعار.
  • توفير سبل الراحة للمواطنين.
  • الشعور الدائم بالأمن والأمان والحفاظ على سلامة المواطنين.

شاهد أيضًا: ما هي شروط الاستثمار في ألمانيا

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقارنة عن تسجيل طلب الهجرة إلى ألمانيا بعد أن تعرفنا على خطوات التسجيل وعلى طريقة حصول اللاجئين على مأكل ومشرب، كما عرضنا مميزات الهجرة إلى ألمانيا، ونتمنى أن نكون افدناكم

قد يعجبك
---------------------------------------
إغلاق